Friday 27 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 5 / 30 أصوات في مصر: سد النهضة كارثة ومبارك هدد بنسفه
علق الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق في مصر، على قرار إثيوبيا تحويل مجرى نهر النيل الأزرق وبدء بناء سد النهضة بأنه نوع من الخداع والتعسف ضد مصر، وأنه لا بد من تحرك مصري عاجل للتفاوض مع الجانب الإثيوبي لوقف هذه المهزلة.
وأوضح علام أن الخطة الإثيوبية المعلنة للعالم كله أعدتها مكاتب استصلاح الأراضي الأميركية، التي قررت انشاء أربعة سدود كبرى على النيل الأزرق ومجموعة من السدود والمشاريع الصغيرة والمتوسطة على روافد النهر الزراعية وتوليد 20000 ميغاواط من الكهرباء، أي نحو 9 أمثال مما ينتجه السد العالي، وأن "هذه السدود تقوم بإلغاء السد العالي ودوره ونقل محبس المياه من أسوان إلى إثيوبيا والتحكم في وارداتنا من المياه حسبما تقرره مفوضية حوض النيل". وأضاف علام أن مصر ستتكلف سنوياً 50 بليون جنيه (7 بلايين دولار) لتحلية مياه البحر وتعويض النقص الذي يسببه سد النهضة الإثيوبي.
وأكد محمد عبدالنعيم، رئيس المنظمة المتحدة الوطنية لحقوق الإنسان المسؤول عن ملف المياه في حزب الوفد، أنه تم الانتهاء من 18 في المئة من سد النهضة الإثيوبي الذي يؤدي إلى جفاف الأراضي الزراعية المصرية وزيادة ملوحة الأراضي في الدلتا، محذراً من أنه غير آمن من حيث هندسة البناء، وأنه كارثة على مصر والسودان بكل المقاييس. وذكّر بأن الرئيس السابق حسني مبارك هدد الرئيس الإثيوبي الراحل زيناوي بنسف سد النهضة في حال إقامته بالسلاح الجوي المصري.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 10 / 27 سندات خضراء صينية تحصد بليون دولار في لندن
2015 / 11 / 2 مراهقون اجتازوا أوستراليا بسيارة تعمل بالطاقة الشمسية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.