Saturday 01 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 11 / 14 تمويل إيطالي لكفاءة التدفئة والتبريد في المغرب
أعلنت وزارة البيئة وحماية الأرض والبحر في إيطاليا دعماً جديداً لمبادرة الأمم المتحدة الهادفة إلى مضاعفة كفاءة الطاقة للتدفئة والتبريد في المباني بحلول سنة 2030.
 
ووفقاً لوكالة الطاقة الدولية، فإن انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون الناجمة من قطاع البناء يجب أن تنخفض بنحو 40 في المئة بحلول سنة 2030 مقارنة بمستويات 2010، ضمن الجهود المبذولة لتخفيض انبعاثات غازات الدفيئة والحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية ضمن أقل من درجتين مئويتين هذا القرن.
 
ويندرج تمويل مبادرة الطاقة المناطقية (district energy) في المدن المغربية ضمن هدف "الطاقة المستدامة للجميع"، وسوف تستهدف مشاريع الطاقة في المغرب، مع التركيز على انشاء شبكات جديدة للتبريد في مراكش. وتنفذ المبادرة حالياً في البوسنة والهرسك والصين وتشيلي والهند وصربيا.
 
وستوفر هذه الشراكة الجديدة بين إيطاليا والمغرب والأمم المتحدة نقطة انطلاق لتطوير الطاقة المناطقية في أنحاء أفريقيا وتشجيع المدن للانضمام إلى هذه الشراكة. وتبيّن بحوث الأمم المتحدة أن أنظمة الطاقة المناطقية الحديثة يمكن أن تقلل من استهلاك الطاقة الأولية للتدفئة وتبريد المباني في المناطق الحضرية بنسبة تصل إلى 50 في المئة، بحيث توفر هذه النظم أفضل الخطط للاستفادة من الحرارة المهدورة لتوفير التدفئة وخدمات المياه الباردة والساخنة في المباني. كما تسمح الطاقة المناطقية بتوفير مستويات عالية من الإمدادات بأسعار معقولة للطاقة المتجددة، مما يجعلها مقياساً رئيسياً للمدن والبلدان التي تهدف إلى تحقيق 100 في المئة من الطاقة المتجددة أو انتاج طاقة خالية من الكربون. وقال سعيد ملين، المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير الطاقة المتجددة في المغرب: "من دون رؤية طموحة لتطوير وتحويل أنظمة الطاقة لدينا، ستزداد نسبة الطلب على الكهرباء في المغرب بمعدل ستة أضعاف بحلول سنة 2030، معتمدة بشكل رئيسي على الوقود الأحفوري المستورد".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 9 / 30 الجوز يفيد ولا يسمّن
2013 / 10 / 9 الكومبيوتر والتلفزيون خطران يتربصان بأطفالنا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.