Tuesday 04 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 11 / 27 غرينبيس: الاتفاق النووي المصري الروسي خطير ولا حاجة إليه
اعتبرت "غرينبيس المتوسط" الاتفاق المصري الروسي الذي أعلن مؤخراً بتكليف شركة روساتوم التابعة للحكومة الروسية بناء محطة للطاقة النووية في منطقة الضبعة شمال مصر، قراراً خطيراً ويفتقر إلى المسؤولية ولا حاجة إليه، نظراً لثروات مصر الكبرى من الطاقة المتجددة.
 
وقال مسؤول حملات العالم العربي في المنظمة جوليان جريصاتي: "مصر بلد يملك مخزوناً هائلاً من الطاقة المتجدّدة، يكفي لضمان أمنها الطاقوي واستقلاليته إلى ما لا نهاية لتلبية حاجات سكانها. ونظراً إلى أن توليد الطاقة المتجدّدة أكثر أماناً وأقل كلفة وأنظف من الطاقة النووية بكثير، يبدو هذا القرار غير منطقيّ على أقلّ تقدير". ورأى أن الحل الحقيقي في مواجهة تغير المناخ هو الانتقال كلياً إلى المصادر المتجددة، مضيفاً: "هذا ليس حلماً، بل هو واقع ممكن التحقيق".
 
واعتبر خبير الطاقة في "غرينبيس روسيا" فلاديمير شوبروف أن الصناعة النووية ما زالت عاجزة عن حل مشاكلها الرئيسية، كالنفايات المشعّة ومخاطر تكرار حوادث مثل تشرنوبيل وفوكوشيما، مضيفاً أن "الحلّ الأفضل هو تحسين طرق استخدامنا لأضخم مفاعل متوفّر، أي الشمس التي تضم وقوداً كافياً للعمل على مدار الساعة ولسنوات عديدة، ويبقي نفاياته النوويّة بعيداً. نريد من قادتنا أن يستيقظوا ويبعدوا تفكيرهم عن الوقود الأحفوري الجوفي ووقود اليورانيوم ويبحثوا عن الطاقة المتجددة حولنا".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.