Thursday 06 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 10 / 21 عين غوغل على الصيد غير المشروع
يحصد الصيد غير المشروع نحو 30 في المئة من كمية الأسماك التي يتم صيدها عالمياً، وهو بمثابة شوكة في خاصرة الدول الصغيرة التي تفتقر إلى إمكانات مراقبة مياهها. لكن تكنولوجيا جديدة تضع هذه السلطة في يد أي شخص يقتني جهاز كومبيوتر.
 
تكنولوجيا "غوغل" الجديدة Global Fishing Watch أي مراقبة الصيد العالمي، تتيح مراقبة أكثر من 35 ألف سفينة للصيد التجاري، مستخدمة بيانات البث العام، وهي متاحة لكل من لديه اتصال بالانترنت. تمكن هذه المعلومات السلطات الحكومية والصحافيين والمواطنين من تتبع تحركات السفن، ما يسهل على الدول ذات الموارد المحدودة ضبط الصيادين الذين يستنزفون مياهها البحرية بطريقة غير مشروعة.
 
بدأت مجموعة من المنظمات البيئية استعمال نظام الأقمار الاصطناعية لهذا الغرض على نطاق صغير منذ عامين. فأخذ أعضاؤها يعملون طوعاً كمراقبين لممارسات الصيد غير المشروع، وينبهون السلطات المحلية المختصة عندما يبدو ان هناك عملاً غير قانوني. وشملت هذه المجموعة منظمة سكاي تروث التكنولوجية ومنظمة أوشيانا وغوغل إيرث أوتريتش. وهي طورت معاً تكنولوجيا تسحب البيانات العامة من الأقمار الاصطناعية وأجهزة الاستقبال الأرضية عبر نظام التعريف الآلي، مما أتاح لها إعداد خرائط بيانية لتحركات السفن. وتتابع هذه التكنولوجيا حالياً تحركات ما يصل إلى 20 ألف سفينة يومياً.
 
يأمل الذين يقفون وراء هذه التكنولوجيا أن تكون مجرد البداية، مشيرين إلى إمكان استخدامها أيضاً في تتبع السفن لأغراض التأمين أو حتى للعثور على مهربي المخدرات ومهربي الأشخاص.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 3 / 30 الطائرة الشمسية "سولار إمبلس 2" إلى الصين
2014 / 11 / 25 رقص من التراث العالمي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.