Sunday 23 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 8 / 12 رائحة جسم الإنسان في فخاخ لبعوض الملاريا
صمّم علماء هولنديون وكينيون فخاً يجذب البعوض باستخدام رائحة تحاكي رائحة جسم الإنسان، في اختراع يعوّل عليه لمكافحة انتشار مرض الملاريا، على ما جاء في دراسة نشرتها مجلة «ذي لانست» الطبية.
 
ونجحت هذه الفخاخ في جذب 70 في المئة من البعوض الحامل للملاريا، ما أدى ذلك الى انحسار الإصابة بالمرض بنسبة 30 في المئة في البيوت التي استخدمت فيها، وفقاً للدراسة التي استمرت أبحاثها ثلاث سنوات.
 
أجريت الأبحاث في جزيرة روزينغا الواقعة في بحيرة فيكتوريا في كينيا، وشارك فيها كل سكانها البالغ عددهم 25 الفاً. يوضع فخ البعوض داخل المنزل أو خارجه، ويعمل بالتيار الكهربائي الذي تولده ألواح شمسية. وهو يمكن أن يقدم حلاً لأمراض أخرى مثل حمى الضنك وزيكا اللذين تسببهما طفيليات ينقلها نوع من البعوض يختلف عن النوع الناقل للملاريا، لكنّ النوعين ينجذبان أيضاً إلى رائحة البشر.
 
وقال فيليم تاكن المشرف على الدراسة: «مكافحة الملاريا من دون استخدام المبيدات هي أكبر أحلامي. ففي كل دقيقة، يموت طفل بسبب الملاريا، ويكلف هذا المرض 12 بليون دولار سنوياً في افريقيا»، وفق ما جاء في بيان جامعة فاخننغن الهولندية المعدة للدراسة. ولا يوجد لقاح حتى الآن لهذا المرض الذي أودى بحياة 438 ألف شخص عام 2015، وفقاً لأرقام منظمة الصحة العالمية. وغالبية الضحايا من الأطفال دون سن الخامسة في دول افريقيا جنوب الصحراء.
 
وتسعى منظمة الصحة العالمية الى تقليص الوفيات الناجمة عن الملاريا بنسبة 90 في المئة بحلول سنة 2030.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 4 / 27 جادة الشانزيليزيه للمشاة أيام الآحاد
2014 / 12 / 4 صندوق صيني لمكافحة التلوث
2013 / 8 / 22 سواحل قطر ملاذ آمن للسلاحف البحرية
2021 / 9 / 27 تعهدات بجمع أكثر من 400 بليون دولار لمشاريع الطاقة المتجددة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.