Sunday 03 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 3 / 23 الأمم المتحدة: قلّة الأمطار أثّرت على نهري دجلة والفرات في العراق بنسبة 73%
أكد المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة سامي ديماسي، أن قلّة الأمطار أثرت على نهري دجلة والفرات بنسبة 73 في المئة.
 
وقال ديماسي، في مؤتمر صحافي عقده في وزارة البيئة العراقية، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية، إن التدهور البيئي وفقدان التنوُّع البيولوجي وتفاقم التصحر وتدهور الأراضي وتكرار الظواهر المناخية الشديدة تشكل تهديدات جدية على الإنسان في المنطقة ما لم يتم اتخاذ إجراءات جماعية.
 
وأضاف أن العراق يشهد مظاهر قلّة الأمطار وتأثيرها فى مناسيب نهري دجلة والفرات بنسب وصلت إلى 73 في المئة وارتفاع درجات الحرارة إلى معدلات أسرع بسبع مرات من الارتفاع العالمي، وكذلك عدم التوازن السكاني بنسبة 70 في المئة في المناطق الحضرية مما أدى إلى تراجع الزراعة.
 
وأشار ديماسي إلى أن المحميات الطبيعية تعدّ استراتيجية رئيسية للحفاظ على الطبيعة وإيقاف فقدان التنوُّع البيولوجي، لذلك نفذنا خلال السنوات الماضية بالشراكة الفاعلة مع وزارة البيئة وبتمويل من المرفق العالمي للبيئة مشروع إنشاء شبكة المحميات في العراق، ليسهم في الإيفاء بالالتزامات تجاه اتفاقية التنوُّع البيولوجي ووضع إطار العمل الأساسي للمحميات الطبيعية التي ستغطي ما يقدّر بـ 7 في المئة من مساحة البلاد.
 
وأكّد ديماسي أن أحد الأهداف الشاملة التي أدرجها العراق ضمن المساهمات المحددة وطنياً كان مخصصاً لحماية النُظم الإيكولوجية واعتماد الحلول المستندة على الطبيعة، مشيراً إلى ضرورة تجديد الدعوة إلى جميع دول المنطقة للعمل على ترسيخ هذه المبادئ وإعلان مزيد من المحميات ودعوة المجتمع الدولي لتقديم الدعم الممكن للحماية لمستقبل الأجيال القادمة.
 
ونوّه ديماسي بأن المكتب الأممي والخبراء عازمون على مواصلة العمل الفاعل مع الجانب العراقي ونحن بصدد تنفيذ مشاريع وخطط ومبادرات جديدة للفترة المقبلة استكمالاً للنجاحات التي تحققت في العمل المشترك. (عن "أ ش أ")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 3 / 9 الولايات المتحدة تعتزم تشديد الشروط المتعلقة بتلوّث المركبات الثقيلة
2013 / 6 / 14 حملة لمناهضة وضع الطيور في أقفاص
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.