Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 7 / 29 رز سوبر مقاوم لتغيرات المناخ
يعد الرز الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف سكان الأرض، ومن أكثر المحاصيل قيمة غذائية في العالم. لذلك فإن ابتكار طرق جديدة لزراعته في ظروف بيئية جافة أو ريه بمياه مالحة، قد يكون العلاج الأكثر أهمية لمشكلة تزويد البشر بالطعام. وفي هذا السياق، تمكن علماء الهندسة الجينية في شركة «أركاديا للعلوم البيولوجية Arcadia) Biosciences)، ومقرها مدينة دافـيس في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، قبل نحو عامين، من إنتاج رز مقاوم للتغيرات المناخية، يمكنه أن ينبت وينمو في مزارع أفريقيا وآسيا، من دون سماد وفي ظروف مناخية غير ملائمة، وأسموه "رز سوبر". يقول إيريك راي، الرئيس التنفيذي للشركة: أخذنا في الحسبان تأثير التغيرات المناخية في المحاصيل الزراعية والأمن الغذائي، ويمكننا تأكيد أن هذه التكنولوجيا ستلعب دوراً مهماً في دعم الأجيال المقبلة.
 
وبعد انتهاء الشركة من اختباراتها على «الرز السوبر»، قورنت النتائج بأنواع الرز الأخرى، فتبين أنه في ظروف الجفاف وعدم تسميد التربة، كان المحصول أعلى بنسبة 15 في المئة من الرز العادي، أما عند زرعه في تربة مالحة فكان المحصول أعلى بنسبة 42 في المئة. ووفق الشركة، فإن الهدف من هذه الاختبارات وإنتاج هذا النوع من الرز، كان في البداية البحث عن حلول لبعض مشكلات التغيرات المناخية التي تؤثر في زراعة الحبوب، لكنهم في النتيجة توصلوا إلى إنتاج هذا النوع الجديد من الرز.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 25 أكبر لوحة ثلاثية الأبعاد في العالم... صينية
2016 / 5 / 26 تغريم دار كريستيز 4750 دولاراً لعرضها ناب فيل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.