Wednesday 28 Jul 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 3 / 13 إطلاق المها العربي في الربع الخالي
تطلق الهيئة السعودية للحياة الفطرية اليوم 17 رأساً من المها العربي في محمية عروق بني معارض في صحراء الربع الخالي، بعد أن تم تزويدها بأجهزة تتبع بالأقمار الاصطناعية وأجهزة تقنية حساسة لقياس درجات حرارة أجسامها وحركتها اليومية. وذلك من خلال دراسة علمية يقوم بها كرسي أبحاث الثدييات في جامعة الملك سعود وبتمويل من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
 
وقال رئيس الهيئة الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود إن هذه الدراسة تهدف الى التعرف على أنماط التكيفات التي تتخذها قطعان المها العربي للعيش والتأقلم مع الحياة الجافة والصعبة، اضافة إلى انماط تحركاتها من خلال نظم الأقمار الاصطناعية. وأوضح سموه أن هذه الدراسة ستدعم قاعدة المعلومات عن المها العربي لدى الهيئة مما سيمكنها من اتخاذ القرارات السليمة والأمثل لإعادة توطينها في بيئاتها الطبيعية وحمايتها.
 
تجدر الاشارة الى أن محمية عروق بني معارض تقع في الحافة الغربية لصحراء الربع الخالي وتبلغ مساحتها نحو11980 كيلومتراً مربعاً، وتضم في جنباتها عدداً من التشكيلات الطبوغرافية المميزة بامتزاج سلسة جبال طويق برمال الربع الخالي الشاهقة والتي تشكل مواطن للعديد من الكائنات الحية النباتية والحيوانية، ومن أهمها الغضا والطلح والأثموم والسمر والسرح والحرمل والطرفا والأرانب والقط الرملي والذئب والثعالب والضب والورل الصحراوي. وتعتبر المنطقة آخر موطن شوهد فيه المها العربي قبل اختفائه من البيئة الطبيعية. كذلك تمتاز المحمية بكونها أحد ركائز التنمية السياحية في المنطقة، نظراً لقربها من منطقة الأخدود وقرية الفاو الأثرية.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 5 / 16 سيارات أجرة كهربائية في هونغ كونغ
2016 / 2 / 24 المنتدى البرلماني الدولي في الرباط: المساواة ومحو الفقر لمكافحة التطرف وتحقيق الاستدامة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.