Sunday 14 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 5 / 3 كينيا تحرق 105 أطنان من العاج
أحرقت السلطات الكينية مخزونها من العاج بصورة شبه كاملة، في المتنزّه الوطني في العاصمة نيروبي أمام عدسات وسائل الإعلام العالميّة، لتقدّم بذلك نموذجاً عن سياستها في مكافحة الاتجار غير المشروع بأنياب الفيلة.
 
وتمهيداً لعملية الحرق، تمّ تجميع 16 ألف ناب عمودياً ضمن تشكيلات هرميّة بارتفاع ثلاثة أمتار. ووضعت عشرات الأطنان من الأخشاب الثمينة غير القانونية المصادرة أيضاً على قاعدة الأهرام.
 
وبحسب الإحصاءات، بقي في أفريقيا ما بين 450 و500 ألف فيل حالياً، ويتمّ القضاء سنوياً على نحو 30 ألفاً منها على أيدي ضالعين في أنشطة الصيد غير القانوني طمعاً بأنيابها. هذه الوتيرة المقلقة تثير مخاوف من زوال هذه الحيوانات في أفريقيا على المدى القصير. وفي تنزانيا وحدها، تراجع عدد الفيلة من نحو 110 آلاف عام 2009 إلى نحو 43 ألفاً في 2014.
 
ودعا الرئيس الكيني أوهورو كينياتا خلال افتتاح قمّة جمعت رئيسَي أوغندا وغابون، إلى جانب عدد من الناشطين في مجال حماية الحيوانات، إلى حظر الاتجار بالعاج كلياً بغية تفادي انقراض الفيلة من البراري. وقال إنَّ "خسارة الفيلة تعني خسارة جزء رئيسيّ من الإرث الذي كُلّفنا به، ونحن لن نسمح بحصول ذلك". وأكد أنّه سيطالب بحظر كامل للاتجار بالعاج خلال الاجتماع المقبل للأطراف في اتّفاقية «سايتس» بشأن التجارة الدولية بالأنواع البرية المهددة بالانقراض، المزمع عقده في أيلول (سبتمبر) المقبل في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا.
 
وتتصدّر كينيا الدول المشاركة في حملات محاربة عمليات التجارة غير القانونية بالعاج، وقد شهد الوضع فيها تحسناً هذا الصعيد، إذ إنّ عام 2015 سجل القضاء على 93 فيلاً، في مقابل 164 فيلاً عام 2014، بحسب إحصاءات حكوميّة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 8 / 26 الجفاف الناجم عن موجة الحرّ يضرب نصف أراضي الصين
2014 / 5 / 6 اجتماع تحضيري في أبوظبي لقمة المناخ في نيويورك
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.