Monday 15 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 3 / 29 غرينبيس: محطات طاقة الفحم الحجري تستهلك مياهاً تكفي بليون نسمة
حذر تقرير جديد لمنظمة "غرينبيس" من أنه، في حال تمّ بناء جميع المشاريع المقترحة لمحطات الطاقة العاملة على الفحم الحجري، سيتضاعف تقريباً حجم استنزاف المياه في العالم نتيجة لذلك، موضحاً أن آثار الفحم الحجري لا تقتصر على تلوث الهواء وتغير المناخ، ولكنها أيضاً تستنزف إحدى أهم الثروات التي نملكها وهي المياه. وتستهلك محطات الطاقة العاملة على الفحم الحجري كميات كبيرة من المياه في عملية التبريد.
 
يشير التقرير إلى أن هناك حالياً 8359 محطة لإنتاج الطاقة من الفحم الحجري في العالم، تستهلك كمية مياه تعادل الاحتياجات الأساسية لبليون نسمة. ويعتزم إنشاء 2668 محطة جديدة وربع مشاريع المحطات المقترح تشغيلها في المستقبل موجودة في مناطق تعاني أصلاً من شح في موارد المياه العذبة، وتدعوها غرينبيس "مناطق الخط الأحمر". وأبرز الدول التي تقترح بناء محطات إضافية للفحم الحجري هي من مناطق الخط الأحمر، مثل الصين (٢٣٧ جيغاواط) والهند (٥٢ جيغاواط) وتركيا (٧ جيغاواط)، إضافة إلى المغرب ومصر من العالم العربي. ويقع نحو نصف محطات الفحم الحجري الصينية في مناطق الخطّ الأحمر، فيما تبلغ نسبتها في الهند وتركيا 13 في المئة.
 
ودعت غرينيس إلى وقف مشاريع محطات الفحم الحجري في الدول الواقعة ضمن مناطق الخط الأحمر واستبدالها بمشاريع الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية الكهرضوئية وطاقة الرياح، مشيرة إلى أن ذلك سيوقف استهلاك 1.8 بليون متر مكعب من المياه سنوياً في الصين و1.2 بليون متر مكعب سنوياً في الهند على سبيل المثال. كما دعت إلى إغلاق محطات الطاقة القديمة العاملة على الفحم الحجري منذ أكثر من 40 عاماً.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 6 / 10 التغيُّرات المناخية تزيد أعداد 30% من الحشرات فى أوروبا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.