Monday 20 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 3 / 1 أميركا لمواطنيها: استعدوا لمغادرة العراق إذا انهار سد الموصل
دعت الولايات المتحدة مواطنيها للاستعداد لمغادرة العراق في حال وقوع ما وصفته بأنه سيكون كارثة إذا انهار أكبر سد لتوليد الكهرباء في البلاد قرب الموصل. وسعى المسؤولون العراقيون للتهوين من المخاطر، لكن واشنطن حثت مواطنيها على وضع خطط طوارئ الآن.
 
وأشارت الرسالة الأمنية الأميركية إلى تقديرات بأن الموصل، أكبر مدن شمال العراق والواقعة حالياً تحت سيطرة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، قد تُغمر بمياه بارتفاع 21 متراً خلال بضع ساعات من انهيار السد. وقد تغمر المياه مدنا على امتداد نهر دجلة، مثل تكريت وسامراء والعاصمة العراقية بغداد، بمستويات كبيرة ولكنها أقل خلال ما بين 24 و72 ساعة.
 
وأفادت الرسالة الأمنية أن "ليس لدينا معلومات محددة تشير إلى متى يمكن أن يحدث التصدع، لكن توخياً لمزيد من الحرص نريد أن نؤكد على أن الإجلاء السريع هو أفضل وسيلة تكفل النجاة لمئات الألوف من الأشخاص."
 
وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الأحد إن إجراءات احترازية تتخذ، واصفاً احتمالات انهيار السد بأنها ضئيلة للغاية.
 
وكان تنظيم داعش سيطر على السد في آب (أغسطس) 2014، مما أثار مخاوف من أنهم قد يفجرونه لإطلاق الماء على الموصل وبغداد مما قد يقتل مئات الألوف. واستعادت القوات الحكومية العراقية السد بعد أسبوعين بدعم من غارات جوية من تحالف تقوده الولايات المتحدة، لكن توقف أعمال صيانة زاد احتمال تصدعه.
 
ومنحت شركة إيطالية عقداً لإجراء إصلاحات عاجلة في السد، الذي يعاني من عيوب هيكلية منذ بنائه في ثمانينات القرن الماضي ويحتاج إلى حقن مستمر ليحافظ على تكامل بنيته.
 
وقال وزير الموارد المائية العراقي في وقت سابق هذا الشهر إن احتمال انهيار السد لا يزيد على واحد في الألف، والحل هو بناء سد جديد أو إنشاء حائط داعم من الخرسانة. (رويترز)
 
الصورة: سد الموصل
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 11 / 25 قانون جديد لمياه المغرب
2021 / 8 / 18 مراقبة جودة التربة باستخدام أحدث التقنيات
2015 / 10 / 22 حملة إعادة تدوير المصابيح المتوفرة للطاقة في دبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.