Tuesday 21 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 3 / 30 السعودية الأولى عربياً والعشرون عالمياً في خفض الانبعاثات
شهدت السعودية خلال عامين من إطلاق مبادرتي «السعودية الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر»، في آذار (مارس) 2021، تقدماً متسارعاً في هذا الملف من خلال إطلاق عدد من المشروعات الجديدة في مجالات الطاقة المستدامة، وكذلك تحقيق المركز الأول عربياً والعشرين عالمياً في خفض الكربون.
 
وكشفت وزارة الطاقة، أمس، عن وجود عدة مشروعات وإنجازات في القطاع، والخاصة بهذا الملف، أبرزها، إطلاق 17 مشروعاً جديداً للطاقة المتجددة بقدرة 13.76 جيغاواط لإزالة نحو 23.1 مليون طن مكافئ تقريباً من ثاني أوكسيد الكربون سنوياً.
 
وأشارت وزارة الطاقة، إلى إطلاق أكبر مجمع في العالم لإنتاج الهيدروجين النظيف بقدرة إنتاجية تصل إلى 250 ألف طن سنوياً بحلول 2026.
 
وأفصحت أيضاً عن إطلاق المرحلة الأولى لأكبر مركز إقليمي لالتقاط ونقل وتخزين ثاني أوكسيد الكربون في مدينة الجبيل الصناعية بطاقة استيعابية 9 ملايين طن سنوياً بحلول 2027، وبطاقة قصوى تصل إلى 44 مليون طن كل عام في 2035.
 
وقالت إنه خلال العامين شهدت السعودية تقدماً عالمياً في مؤشر المستقبل الأخضر، 10 مراكز، وهي الأولى عربياً، والترتيب الـ20 عالمياً في مؤشر خفض الانبعاثات، إلى جانب تصدر البلاد دولياً في نمو إنتاج الطاقة المتجددة.
 
وتواجه السعودية والمنطقة كثيراً من التحديات البيئية، مثل التصحُّر، الأمر الذي يشكل تهديداً اقتصادياً، حيث يقدّر أن 13 بليون دولار تستنزف من العواصف الرملية كل عام، كما أن تلوُّث الهواء من غازات الاحتباس الحراري يقدّر أنه قلّص متوسط عمر المواطنين بمعدل عام ونصف.
 
وستعمل المبادرتان على رفع الغطاء النباتي، وتقليل انبعاثات الكربون، ومكافحة التلوُّث وتدهور الأراضي، والحفاظ على الحياة البحرية.
 
وتتضمن المبادرتان زراعة 10 بلايين شجرة داخل السعودية خلال العقود القادمة، ما يعادل إعادة تأهيل 40 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة، ما يعني زيادة في المساحة المغطاة بالأشجار الحالية إلى 12 ضعفاً، تمثل إسهام البلاد بأكثر من 4 في المئة في تحقيق مستهدفات المبادرة العالمية للحد من تدهور الأراضي والموائل الفطرية، و1 في المئة من المستهدف العالمي لزراعة تريليون شجرة.
 
كما ستركّز المبادرات على رفع نسبة المناطق المحمية إلى أكثر من 30 في المئة من مساحة أراضيها التي تقدّر بـ600 ألف كيلومتر مربع، لتتجاوز المستهدف العالمي الحالي بحماية 17 في المئة من أراضي كل دولة، إضافة إلى عدد من المبادرات لحماية البيئة البحرية والساحلية.
 
وتسعى مبادرة السعودية الخضراء إلى تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4 في المئة من الإسهامات العالمية، وذلك من خلال مشروعات الطاقة المتجددة التي ستوفر 50 في المئة من إنتاج الكهرباء داخل السعودية بحلول 2030، وفي مجال التقنيات الهيدروكربونية النظيفة التي ستمحو أكثر من 130 مليون طن من الانبعاثات، إضافة إلى رفع نسبة تحويل النفايات عن المرادم إلى 94 في المئة. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 4 / 22 ثكنة يمنية تتحول حديقة
2015 / 8 / 7 بيت ملوّن على عجلات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.