Friday 20 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 3 / 1 الأمم المتحدة: النحل مهدد والغذاء العالمي في خطر
أكدت نتائج أوّل تقييم شامل أجرته الأمم المتحدة للحشرات المسؤولة عن تلقيح أزهار المحاصيل، أنَّ النحل والمُلَقّحات الأخرى تواجه مخاطر متزايدة تهدّد حياتها، ما يهدد محاصيل تصل قيمتها إلى 577 بليون دولار سنوياً.
 
وبحسب النتائج، فإنَّ مبيدات الآفات وفقدان أماكن معيشة النحل نتيجة التوسّع في المدن والمزارع، إلى جانب الأمراض وتغيّر المناخ، هي من المخاطر التي تهدّد حياة نحو 20 ألف نوع من نحل العسل، فضلاً عن الطيور والفراشات والخنافس والخفافيش التي تقوم بعمليّة إخصاب الأزهار وإكثارها من خلال نشر حبوب اللقاح.
 
وقال ذكري عبدالحميد، المشرف على التقرير الذي شاركت فيه 124 دولة، وأعده البرنامج الحكومي للسياسات العلميّة بشأن التنوع البيئي وخدمات المنظومات البيئية الذي تأسّس عام 2012، إنَّ «المُلَقِّحات أساسيّة للاقتصاد العالميّ وصحة الإنسان»، مضيفاً أنَّ كميات من إنتاج الغذاء العالمي تتراوح قيمتها بين 235 و577 بليون دولار تعتمد على هذه المُلَقِّحات.
 
وقالت الدراسة إنَّ فهم آثار المحاصيل المعدّلة وراثيّاً على المُلَقِّحات لا يزال ضئيلاً، وإنَّ كمّيات الإنتاج الزراعي التي تعتمد على التلقيح ارتفعت بنسبة 300 في المئة خلال السنوات الخمسين الأخيرة، فيما ينتج نحل العسل الغربي 1.6 مليون طن من العسل سنوياً.
 
وأكَّد عبدالحميد أنَّ هناك الكثير من الخطوات التي يمكن اتّخاذها للحدّ من هذه المخاطر، منها زراعة أشرطة أو رقع من الزهور البرية لجذب المُلَقحات إلى حقول المحاصيل، مع الإقلال من استخدام مبيدات الآفات والتحول إلى الزراعة العضوية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 5 / 27 السعودية تغلق 47 منشأة مخالفة للبيئة
2013 / 9 / 10 هرم حلوان لإنتاج الماء من الهواء
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.