Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2016 / 1 / 14 هبة أوروبية لإدارة النفايات الصلبة في لبنان
أطلق مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية في لبنان برنامجين لادارة النفايات الصلبة "سوام 1" و"سوام 2"، يمولهما الاتحاد الأوروبي بهبة مقدارها 35 مليون يورو. وتمنى الوزير نبيل دي فريج على البلديات "المزيد من التعاون في عملية ارسال النفايات الى المعامل"، كاشفاً عن وجود 960 مكباً عشوائياً قبل حصول الأزمة، أما اليوم فقد تجاوزت 4000 مكب عشوائي. وشدّد على أهمية الفرز الصحيح من المصدر قبل عملية الفرز في المعامل، معلناً عن اتفاقات سيتم توقيعها مع قوى المجتمع المدني ليتم الفرز من المصدر بالتعاون مع البلديات.
 
وأوضح أن الهبة لم تشمل بيروت وجبل لبنان لأن هاتين المنطقتين كانتا تحت رعاية شركة "سوكلين" حين كانت الوزارة تعمل على التحضير لاقرار الخطة والاستفادة من الهبة.
 
ولفتت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن إلى أنه "بفضل دعم الاتحاد الأوروبي، ستتم مساعدة نحو 540 بلدية تمثل 3.5 ملايين مستفيد في تنفيذ ادارة فاعلة للنفايات الصلبة، وسيجري استحداث أكثر من 600 وظيفة لمصلحة المجتمعات المحلية، وستصل قدرة المعالجة الاجمالية إلى 2395 طناً في اليوم، أي ما يمثل 43 في المئة من النفايات الصلبة المنتجة في لبنان".
 
وأعلنت أنه "سينفذ من خلال هذين البرنامجين بناء أو توسيع 8 مطامر و8 معامل لمعالجة النفايات، بالاضافة إلى تقديم معدات معالجة وجمع تشمل السلال والشاحنات والضاغطات"، وتوقعت أن يستفيد منهما نحو مليوني شخص في 280 بلدية بطريقة مباشرة. وقالت: "سيساهم برنامجا إدارة النفايات الصلبة، المموّلان من الاتحاد الأوروبي واللذان سيمتد تنفيذهما لخمس سنوات في التخفيف من الضغوط الاضافية على منظومة إدارة النفايات في لبنان نتيجة الأزمة السورية، فضلاً عن أزمة النفايات الصلبة الحالية".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 3 / 7 انبعاث 25 طناً من غاز الميثان كل ساعة في الغلاف الجوي
2014 / 6 / 4 هل يغيّر «غودزيلا» مفاهيم الكون؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.