Thursday 18 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 10 / 26 التلوث والضجيج يرفعان ضغط الدم
يؤدي التعرض للهواء الملوث على المدى الطويل إلى زيادة تدريجية في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما أظهرت دراسة أوروبية حديثة أجريت على أكثر من 41 ألف شخص من سكان المدن. كذلك يؤدي التلوث السمعي الناجم خصوصاً عن الازدحام المروري الى زيادة احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وفق معدي هذه الدراسة، التي خلصت إلى أن شخصاً من كل مئة في الفئة العمرية الواحدة يصاب بارتفاع ضغط الدم في المنطقة الأكثر تلوثاً في المدينة مقارنة بالأحياء التي تتمتع بمستويات أدنى من تلوث الهواء.
 
شملت الدراسة التي نشرت نتائجها في "مجلة القلب الأوروبية" نحو 40 ألف شخص يعيشون في النروج والسويد والدنمارك وألمانيا وإسبانيا. فبين العامين 2008 و2011، أجرى الباحثون قياسات لمستوى التلوث خلال ثلاث مراحل يفصل إحداها عن الأخرى أسبوعان. كذلك حللوا مستويات تركيز الجسيمات المعلقة في الهواء. وتبين أن خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم زاد بنسبة 20 في المئة للسكان في المناطق الأكثر تلوثاً مقارنة بأولئك المقيمين في المناطق الأقل تلوثاً.
 
ويمثل ارتفاع ضغط الدم عامل خطر كبيراً للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وللوفيات المبكرة. ولم يكن أي من المشاركين يعاني ارتفاعاً في ضغط الدم في البداية، لكن خلال فترة الدراسة أصيب نحو ستة آلاف منهم، أي 15 في المئة، بارتفاع في ضغط الدم أو بدأوا تناول أدوية مضادة له.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 6 / 1 رقم قياسي لاستثمارات الطاقة المتجددة: 286 بليون دولار في سنة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.