Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 2 / 4 كيف تبقى حياً على جزيرة مهجورة؟
يستعد البحار المكسيكي خوسيه إيفان للعودة إلى بلاده، بعدما تاه 13 شهراً في المحيط الهادئ وجنح قاربه إلى جزيرة مرجانية بين هاواي وأوستراليا. وكان مواطنون في جزر مارشال لاحظوا وجود القارب، ثم عثروا على الرجل وهو في حالة صحية ونفسية يرثى لها.
 
وروى أنه كان يأكل السلاحف والعصافير والسمك، وكان يشرب دم السلاحف حين لا تمطر. وتقع جزر مارشال في شمال محيط الهادئ، ويبلغ عدد سكانها ستين ألفاً موزعين على 24 جزيرة مرجانية لا ترتفع أكثر من مترين عن سطح البحر، وهي مهددة بالغرق من جراء الاحتباس الحراري.
 
في هذه المناسبة، قدم الخبير البريطاني بول هارت جملة نصائح عن كيفية البقاء حياً إذا ما وجد المرء نفسه وحيداً على جزيرة غير مأهولة بسبب تحطم سفينة أو طائرة أو غير ذلك. وأهم هذه النصائح هي:
 
- تجنب الإصابة ومعالجتها سريعاً، إذا حدثت، ثم التأكد من تفادي أي إصابة أخرى مهما كانت بسيطة.
- محاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الوسيلة التي كانت تنقله، لبناء ملجأ أو سرير وغير ذلك من مقومات الحياة، حيث الحاجة هي أم الإختراع.
- محاولة العثور على مصدر للماء العذب، ويمكن شرب ماء جوز الهند إذا كانت أشجاره موجودة. وحتى إذا كانت الجزيرة جرداء، فيمكن تقطير ماء البحر بأشعة الشمس. وكثيراً ما تمطر في بعض الجزر الاستوائية.
- إيجاد مأوى أمر أساسي للوقاية من حر الشمس والأمطار الغزيرة.
- البحث عن طعام، مثل الرخويات والمحار والأعشاب البحرية والأسماك. ويجدر طهو الطعام قبل أكله، خصوصاً الحيوانات القشرية، لقتل الطفيليات السامة التي قد تعلق بها.
 
وختم هارت بالقول: "من الحظ الحسن أن يكون مع الشخص هاتف محمول وشاحن في رحلته. وفي كل حال، فإن اليسير من التفكير السليم والهدوء والتركيز والإيجابية يمكن أن يمنح الشخص فرصة حقيقية للنجاة".
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 11 / 15 كيف تسهم نوعية غذائك في مكافحة الاحتباس الحراري؟
2016 / 11 / 4 أمير قطر: الثقافة الاستهلاكية تؤثر على دوافع الشباب وقيمهم
2022 / 7 / 4 عدد تموز (يوليو) من مجلة "البيئة والتنمية": البُنى التحتية الخضراء حلول طبيعية مُجدية تفتقدها المجتمعات المهمّشة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.