Monday 05 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 9 / 23 السويد والنروج تختلفان على النفايات
تعبر عشرات الشاحنات الكبيرة يومياً الحدود بين النروج والسويد محملة بالنفايات. فهذه الحمولة ثمينة جداً في نظر البلدين اللذين يتنازعان عليها.
 
وتعاني السويد التي تتقن الفرز وإعادة التدوير من مشكلة فريدة من نوعها، فهي تفتقر إلى النفايات لتغذية المحارق التي تزوّد نحو 250 ألف أسرة بالكهرباء و950 ألف مسكن بطاقة التدفئة. لذلك تضطر إلى استيراد نحو مليوني طن من النفايات سنوياً، غالبيتها من النروج المجاورة، فضلاً عن بريطانيا وهولندا وفنلندا والدنمارك وإيرلندا.
 
ويشرح واين ويكفيست المتخصص بهذا القطاع: "إنها بمثابة سوق، فنقل النفايات من بلد إلى آخر يخضع لقاعدة العرض والطلب". لكن هذه السوق لا تمتثل للمعايير التقليدية، فالمصدرون (البلديات والمصانع) هم الذين يدفعون للمستوردين (المحارق) لحرق "منتجاتهم". وخلال السنوات الأخيرة، راحت محطات حرق النفايات تنتشر في السويد، ما أدى إلى تراجع الأسعار. فلجأت البلديات المحدودة الموازنات في النروج المجاورة إلى خدمات المحارق السويدية للتخلّص من مخلّفاتها. فبلدية فوس مثلاً على الساحل الغربي للنروج ترسل نفاياتها إلى يونشوبينغ في وسط السويد التي تبعد عنها 800 كيلومتر، علماً أن نحو عشرين كيلومتراً تفصلها عن أقرب محرقة نروجية. وتتهم الشركات النروجية نظيراتها السويدية بممارسة "الإغراق" وبحرمانها من تطوير قطاعها.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 12 / 16 الصناعات الثقيلة والكيميائية تلوث هواء الصين
2021 / 10 / 20 الصين ترفع إنتاج الفحم لمواجهة الانقطاع الكهربائي
2013 / 5 / 29 برنامج لتخفيف ازدحام السير في نيويورك
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.