Thursday 22 Apr 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 12 / 18 تراجع مقلِق للمياه الجوفيّة في لبنان
كشفت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية عن «تراجع مقلق في مستويات المياه الجوفية في بعض المناطق في لبنان»، عزته في شكل أساسي إلى الاستغلال المفرط للآبار في المناطق الحضرية والزراعية. ولاحظت في تقرير بعنوان «تقويم موارد المياه الجوفية في لبنان» أن تسرّب المياه المالحة يطرح مشكلة خطيرة على طول شاطئ لبنان.
 
ويعرض التقرير نتائج دراسة استغرقت ثلاث سنوات، من 2012 إلى 2014، لتحديد خصائص موارد المياه الجوفية وكمياتها، علماً أنها لم تخضع لأي تقويم منذ أوائل سبعينات القرن العشرين. وقد مولت الدراسة إدارة التنمية والتعاون التابعة لوزارة الخارجية الإيطالية بقيمة 1.8 مليون يورو، وتولّى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تنفيذ المشروع من خلال المركز اللبناني لإدارة وترشيد استهلاك المياه التابع للوزارة، فيما نفّذ العمل التقني كونسورتيوم من شركات تعمل في هذا المجال.
 
وشدّد التقرير في توصياته على «الحاجة إلى توسيع شبكات رصد المياه الجوفية والسطحية في لبنان، للتوصل إلى فهم لموارد المياه وإدارتها في شكل أفضل». وأكد ضرورة إجراء رصد أكثر صرامة لمعدلات استخراج المياه الجوفية ومراقبة تراخيص آبار الاستخراج.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 7 / 7 موقع المغطس الأردني على لائحة التراث العالمي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.