Thursday 26 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 8 / 3 اللقاح الأول ضد إيبولا في المتناول
أكدت منظمة الصحة العالمية أن تطوير اللّقاح الفعال الأول ضد فيروس إيبولا، الذي أودى بأكثر من 11 ألف شخص في غرب أفريقيا منذ كانون الأول (ديسمبر) 2013، صار «في متناول اليد» نظراً الى النتائج الأولية المشجّعة لتجربة ميدانية أولى في غينيا. ورأت المديرة العامة للمنظمة مارغريت تشان أن هذه النتيجة تعكس «تقدماً واعداً جداً».
 
هذا اللقاح المعروف باسم “VSV-ZEBOV” الذي طوّرته وكالة الصحة العامة في كندا، وحصلت مختبرات «نيولينك جينيتيكس» و«ميرك» الأميركية على الترخيص لتصنيعه. أظهر فعالية بنسبة 100 في المئة إثر تجربته على أكثر من أربعة آلاف شخص في غينيا، كما جاء في دراسة نشرت نتائجها مجلة «ذي لانست» البريطانية.
 
وأثارت هذه النتائج ردود فعل إيجابية في أوساط الخبراء، كما لدى البلدان المعنية بهذا الوباء. وفي العاصمة الغينية كوناكري أعرب ساكوبا كيتا، منسّق حملة مكافحة إيبولا في غينيا، عن «رضاه الكبير» إزاء هذه النتائج. وقال: «هذا الاكتشاف يبعث فينا الأمل. وصمات العار التي طاولتنا والخوف إزاء هذا المرض ستسقط»، مؤكداً في الوقت عينه استمرار العمل بالتدابير المقررة في إطار مكافحة المرض.
 
ودعا ممثل منظمة الصحة العالمية في غينيا محمد بلحسين الى التعامل بحذر مع هذه النتائج، معتبراً أنه «بالنظر الى خطر هذا الوباء، نحن أمام مجرد نتيجة جزئية. علينا الاحتفال بذلك، لكن من دون وقف جهود المكافحة والوقاية".
 
ويُعتبر وباء إيبولا الحالي المنتشر في غرب أفريقيا إثر انطلاقه من جنوب غينيا أخطر الأوبئة منذ التعرف على الفيروس في أفريقيا الوسطى عام 1976.
 
ومن غير المتوقع حتى الآن تلقيح جميع السكان المهدّدين بالفيروس احترازياً، كما الحال مع شلل الأطفال أو الحصبة، وفق مختبرات «ميرك» التي أوضحت أنها ستنتج وتخزن جرعات كافية من اللقاح، إثر الاستحصال على التصاريح اللازمة لإطلاقه في الأسواق تفادياً لانتشار المرض.
 
ويجري حالياً تطوير لقاحات أخرى ضد إيبولا، بعضها وصل الى مراحل متقدّمة ويجرَّب ميدانياً في ليبيريا منذ شباط (فبراير) الماضي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 12 / 24 علماء يتوقعون ارتفاع منسوب سطح البحر عدة أمتار
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.