Tuesday 04 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 1 / 27 آثار أقدام دينوصورات في أكادير
أكادير، المغرب- من محمد التفراوتي
 
رسمت خطواتها على صخرة مند نحو 85 مليون سنة. إنها دينوصورات العصر الطباشيري العلوي في جنوب المغرب، التي تنتمي إلى فصيلة ثيروبود. وقد اكتشف علامات أقدامها باحثون ونشطاء مغاربة.
 
هذا الاكتشاف عجل وتيرة الدراسة العلمية الجارية في الموضوع، لإنشاء خريطة تحدد أنواع وتفاصيل الدينوصورات التي كانت تعيش في موقع الاكتشاف "أنزا" في شمال مدينة أكادير.
 
وأفاد الدكتور موسى مسرور، الأستاذ الباحث في شعبة الجيولوجيا بكلية العلوم من جامعة ابن زهر في أكادير، أنه تم اكتشاف ما يفوق 200 وطأة قدم، وحددت ستة مستويات على الأقل من طبقات الأحجار الرملية الجيرية مجموعة من المسارات لآثار خطوات دينوصورات ثلاثية الأصابع، معدل طولها وعرضها 20 سنتيمتراً. وهي تعد من الكائنات اللاحمة المفترسة التي ظهرت في العصر الترياسي العلوي (Upper Triassic) منذ 210 مليون سنة واستمرت حتى نهاية العصر الطباشيري، وتتنوع أشكالها من الصغير جداً بحجم حمامة إلى حيوانات هائلة بطول عشرات الأمتار.
 
وشرح مسرور أن آثار أقدام الدينوصورات لا تتحجر إلا في ظروف خاصة جداً. وينبغي أن تكون التربة معتدلة الليونة، وأن تغطي أثر أقدامها فوراً وتحمى بالرواسب أو الرمل. وهذه الشروط موجودة في موقع أنزا ومكنت من حماية هذه الآثار. ونبه مسرور إلى إمكانية اختفاء هذه الآثار بفعل التعرية البحرية، مما يستوجب إيجاد حلول بديلة من قبيل إقامة متحف في المدينة يعرض الاكتشافات. وسيتم إجراء حملة توعية للسكان المحليين بمساعدة الجمعية المغربية للتوجيه والتكوين بغية الحفاظ على هذا التراث الجيولوجي المميز.
 
وقد سبق أن شارك الباحث موسى مسرور برفقة فريق إسباني في اكتشاف ثمانية مسارات للدينوصورات في منطقة إيمينتانوت غرب مراكش تعود إلى 120 مليون سنة، وهذا الموقع يحتوي على مسارين للدينوصورات العاشبة وست مسارات للدينوصورات اللاحمة. كما سبق اكتشاف دينوصور يعد من أقدم الدينوصورات العاشبة في منطقة تازودا في ضواحي مدينة ورزازات، يرجع تاريخه إلى 180 مليون سنة.
 
يذكر أن المغرب يتميز باحتوائه على جميع الطبقات الأرضية منذ ما قبل العصر الكمبري إلى العصر الرباعي، وهذا يساعد على البحث في جميع الأزمنة الجيولوجية.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 9 / 16 ميشيل أوباما: إشربوا الماء أيها الأميركيون
2014 / 1 / 13 جرذان الفيضان تغزو منازل البريطانيين
2021 / 9 / 28 نيجيريا تحتاج إلى 400 بليون دولار للطاقة
2013 / 5 / 30 أصوات في مصر: سد النهضة كارثة ومبارك هدد بنسفه
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.