Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 7 / 21 الكونغو الديمقراطية تلجأ لتربية الحشرات لسد الفجوة الغذائية
لا تعاني سوق غامبيلا في كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية من نقص في مصادر البروتين، بدءاً من الأبقار والظبيان وحتى الثعابين، لكن باتت آنية الطهي ذات اللونين الأزرق والفضي، التي تزخر بالصراصير والنمل الأبيض الكبير وتعج بديدان الأرض التي تتلوى، هي التجارة الرائجة هناك.
 
يأمل الخبراء بأن يكون عشق أهالي الكونغو لأكل الحشرات المشوية هو مفتاح سد الفجوة الغذائية المنتشرة بين سكان البلاد البالغ عددهم نحو 65 مليوناً، من خلال ترسيخ عادة أكل الحشرات المتجذرة بين الناس منذ ألف عام.
 
أفاد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أن ستة ملايين ونصف مليون نسمة في الكونغو يعانون من مخاطر انعدام الأمن الغذائي، ويعزى ذلك بدرجة كبيرة إلى تناقص الانتاجية الزراعية واستمرار العنف في شرق البلاد المضطرب. وأكل الحشرات التي راجت في الآونة الأخيرة في غرب البلاد، من الأطباق الشعبية الشهية، حيث تقدم الحشرات المشوية في الحانات إلى جانب المشروبات أو في المناسبات الخاصة وذلك بعد خلطها بالفلفل الحار والليمون والبصل.
 
وتسعى وزارة البيئة في الكونغو ومنظمة الأغذية والزراعة (فاو) لاستغلال ولع سكان الكونغو بهذه الوجبات المحببة، من خلال وضع برامج لتكثيف تربية الحشرات وتوفيرها على نطاق واسع مع خفض أسعارها. وتتضمن البرامج التي تنطلق في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل تدريب ألفي شخص، معظمهم من النسوة، في غرب البلاد على تربية ديدان الأرض والصراصير، فيما قال لوران كيكيبا المشرف على هذه البرامج بالنيابة عن منظمة الأغذية والزراعة إنها البرامج الرائدة والأولى من نوعها في العالم.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 5 / 22 تنظيف حرج بيروت
2014 / 11 / 5 هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مبادرة الجامعات المستدامة
2014 / 1 / 15 حافلات بالوقود الحيوي في دبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.