Friday 20 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 5 / 15 التلوث النيتروجيني خطر عالمي يجب تخفيضه إلى النصف
النيتروجين هو أهم الأسمدة لإنتاج الغذاء، لكنه في الوقت ذاته أحد أشد الأخطار على صحة الانسان. فبعض المركبات الكيميائية المحتوية على النيتروجين هي من أهم مسببات تلوث الهواء والمياه في أنحاء العالم، مع ما ينتج عن ذلك من أمراض مثل الربو أو السرطان. وإذا لم يتخذ إجراء مناسب، فقد يرتفع التلوث النيتروجيني بنسبة 20 في المئة بحلول سنة 2050، وفق دراسة أجراها علماء من معهد بوتسدام لأبحاث الآثار المناخية في ألمانيا، لكن الجهود التخفيفية يمكن أن تخفض التلوث بنسبة 50 في المئة.

يقول بنجامين بوديرسكي، المؤلف الرئيسي للدراسة، إن النيتروجين هو مغذ لا يُستعنى عنه في الزراعة، لكنه أيضاً يساهم في تكون غاز الأوزون الضار على مستوى الأرض، ويخل بتوازن النظم الايكولوجية المائية. وقدرت الأضرار في أوروبا وحدها بما يصل الى 4 في المئة من الناتج الاقتصادي، أي بلايين اليورو، ونحو نصف هذه الأضرار تأتي من الزراعة.

أظهرت الدراسة أن الجهود التخفيفية المشتركة في الانتاج والاستهلاك الغذائيين يمكن أن تخفض هذه الأخطار بشكل كبير. وحالياً، فإن نصف كمية الأسمدة النيتروجينية التي تفرش في الحقول لا تمتصها المحاصيل، فتذروتها الرياح بعيداً أو تجرفها الأمطار أو تحللها الكائنات الدقيقة. ولتخفيض الخسائر ومنع التلوث، على المزارعين أن يحددوا نوع السماد المناسب والكمية الواجب استعمالها وفق حاجات النباتات. كما يجب أن يعملوا على إعادة تدوير الروث الحيواني بكفاءة لتسميد النباتات.

يقول المؤلف المشارك للدراسة ألكسندر بوب إن "تكاليف التخفيف هي حالياً أدنى كثيراً من تكاليف الأضرار". ويضيف: "على المستهلكين في البلدان المتقدمة تخفيض فضلات الطعام واستهلاك اللحوم (وما يرتبط بها من استعمال للعلف إلى النصف. فهذا لن ينفع صحتهم ويحفظ نقودهم فقط، بل سيزيد أيضاً كفاءة الموارد في إنتاج الغذاء ويخفض التلوث".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 4 / 1 إنستغرام طيران الإمارات: الحياة بعيون المضيفين الجويين
2021 / 12 / 24 سيارة كهربائية توفر الطاقة لمكتب في منطقة نائية في السويد
2014 / 10 / 13 الفلامنغو يتكاثر في محمية الوثبة للأراضي الرطبة في أبوظبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.