Monday 05 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 6 / 30 طلاء جديد يبرّد سطوح المباني
لطالما شكلت السطوح البيضاء حلاً لإبقاء المباني أبرد من الخارج بحيث تقل الحاجة الى التكييف في الداخل. ولعلها الخيار الأسهل، لأن تنفيذها قليل الكلفة ولأنها تحدث أثراً حقيقياً. فهي تمتص كمية من أشعة الشمس اقل من السطوح الداكنة، وهذا يجعل المبنى أبرد. لكنها تمتص بعض الأشعة، ما قد يرفع درجة حرارة السطح بمقدار 12 درجة مئوية.

وقد توصل باحثون في جامعة سيدني للتكنولوجيا إلى ما يعتبرونه الحل الأفضل حتى الآن: طلاء للسطوح يمتص كمية أقل من أشعة الشمس ويجعل السطح أبرد من الهواء المحيط حتى في حر الصيف.

وقال البروفسور جيف سميث: "بقي السطح الجديد أبرد 11 درجة مئوية أو أكثر من سطح أبيض متقن في الجوار، لأنه يمتص 3 في المئة فقط من أشعة الشمس التي يتعرض لها، وفي الوقت ذاته يطلق حرارة في موجات تحت حمراء لا يمتصها الهواء". وأوضح أن المواد البلاستيكية التي استعملت في التجربة متوافرة تجارياً ومناسبة للاستعمال على السطوح.

المادة مزيج من أصناف بوليستر على طبقة فضية يطلى بها السطح. وقد تم اختبارها على سطح في الجامعة معرض لأشعة الشمس طوال النهار. ودرس الباحثون أداءها بالمقارنة مع سطح أبيض تقليدي، كما درسوا تأثير الغبار والسخام على أدائها. وبعد بضعة أسابيع، تبين لهم أن السطح حافظ على أداء عالي المستوى حتى مع تراكم الأوساخ.

أضاف سميث: "يعيش عدد كبير من سكان العالم في مناخات حارة. وإبقاء السطح بارداً يوفر الطاقة ويجعل المبنى مريحاً من الداخل في الصيف".
 
 
 
 

التعليقات
 
Spongpop Squarpens
شيء جميل
Spongpop Squarpens
verry nice discovering
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 3 / 25 معرض أصوات الطبيعة في أبوظبي
2015 / 6 / 30 النمو السكاني في دول الخليج يستهلك مواردها النادرة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.