Tuesday 27 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 10 / 13 بالأرقام... الخبراء يقيسون كمية هائلة من النفايات في المتوسط
 
نبّه باحثون مختصّون في شؤون البيئة، إلى أن كمية ضخمة للغاية من النفايات البلاستيكية يجري إلقاؤها سنوياً، قبالة السواحل الأوروبية، في البحر المتوسط.
 
 
وبحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فإن 17 ألفاً و600 طن متري من النفايات البلاستيكية، يتم إلقاؤها سنوياً جنوبي أوروبا، بينما يطفو 3760 طنا مترياً على سطح مياه البحر.
 
 
وتشير البيانات إلى أن 84 في المئة من النفايات الملقاة ينتهي بها الأمر على الشواطئ، لكن 16 في المئة تظل على سطح الماء أو تذهب إلى أعماق البحر.
 
 
وصدرت هذه الأرقام التي وُصفت بالمقلقة عن المركز "الهليني" لبحوث البحرية في اليونان، وجرى نشر الدراسة في صحيفة "فرونتييرز".
  
في غضون ذلك، تشير الأرقام إلى إنتاج ما يقارب 368 مليون طن من البلاستيك في العالم عام 2019، وكان ذلك أكبر ارتفاع سنوي منذ خمسينيات القرن الماضي.
  
وينتهي جزء كبير من البلاستيك في البحار والمحيطات، فيما تشير التقديرات إلى وجود ما يقارب 250 ألف طن من المادة في المياه المالحة حول العالم.
  
ويعدّ البحر المتوسط، من أكبر البحار تضرراً وعرضة للخطر، لأن أغلب سواحله مأهولة، كما أنه يشهد نشاطاً مكثفاً للصيد وأنشطة ترفيهية وسياحية.
 
 
وبما أن مياه البحر المتوسط لا تتدفق كثيراً صوب المحيط الأطلسي، فإن هذا البحر يكون أكثر عرضة لخطر التلوث.
 
 
وينبّه الباحثون إلى خطورة تلوث البحر المتوسط، لأن سواحله غنية من ناحية "التنوع البيولوجي"، كما أن الناس أيضاً قد ينتهي بهم المطاف إلى أكل البلاستيك ما داموا يتناولون السمك الذي يخرج من البحر. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 7 / 19 مؤتمر "أفد" السنوي ضمن احتفالات الذكرى 150 لتأسيس الجامعة الأميركية في بيروت
2016 / 2 / 26 مجموعة الإمارات تصدر التقرير السنوي الخامس عن أدائها البيئي
2013 / 3 / 1 ترشيد استهلاك الطاقة في الأردن
2013 / 4 / 11 ماليون يأكلون جمل الرئيس الفرنسي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.