Thursday 30 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 5 / 28 ثقب الأوزون أكبر 40% لولا حظر المواد المستنزفة
أفادت دراسة في جامعة ليدز البريطانية أنه لولا بروتوكول مونتريال لكان ثقب الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية أكبر 40 في المئة. فقد نجح البروتوكول والصندوق المخصص لتطبيقه في حظر استعمال المواد الكيميائية المستنزفة للأوزون منذ ثمانينات القرن العشرين. كذلك تُبين النماذج التي أعدها فريق الأبحاث أن ثقباً كبيراً كان سيفتح في أوقات معينة فوق الطرف الآخر من الكرة الأرضية ويؤثر في أوروبا الشمالية.

ويعتبر بروتوكول مونتريال من أهم المعاهدات الدولية في التاريخ. وقد تم توقيعه بعد اكتشاف ترقق كبير في طبقة الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية. وهو حظر على مراحل استعمال مواد كيميائية مستنزفة للأوزون، مثل مركبات الكلوروفلوروكربون التي كانت تستعمل على نطاق واسع في الثلاجات والمكيفات وقوارير الرذاذ (سبراي).

والأوزون الجوي يمتص الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس، مانعاً وصول معظمها الى الأرض فلا تتسبب في أضرار صحية مثل سرطان الجلد والحروق فضلاً عن أضرار بيئية.

الرسم: ثقب الأوزون فوق القطب الشمالي (بالأزرق) لو لم يتم تطبيق بروتوكول مونتريال (إلى اليسار) وبعد تطبيقه (إلى اليمين)
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 4 طيور الفلامنغو تتكاثر في محمية الوثبة الإماراتية
2013 / 4 / 16 مئة بليون دولار سنوياً على الأسلحة النووية
2021 / 12 / 13 دبي تعلن التحول إلى حكومة «لا ورقية»
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.