Saturday 21 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 5 / 26 تهريب الموارد الطبيعية يزعزع الاستقرار في الكونغو
ما زالت التجارة غير المشروعة بالثروات الطبيعية تذكي النزاع بشكل متزايد في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، وفق تقرير لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب).
 
كميات من الذهب والمعادن والأخشاب والفحم ومنتجات الأحياء البرية (مثل العاج وقرون الكركدن) تصل قيمتها إلى 1.3 بليون دولار سنوياً، يتم تهريبها الى خارج منطقة النزاع والأماكن المجاورة.
 
ويقدر خبراء أن ما يصل الى 30 في المئة من هذه التجارة غير المشروعة يذهب الى شبكات الجريمة المنظمة العابرة للحدود التي تقع قواعدها خارج شرق الكونغو. ويذهب نحو 98 في المئة من الربح الصافي الناتج عن الاستغلال غير المشروع للثروات الطبيعية، خصوصاً الذهب والفحم والأخشاب، الى شبكات الجريمة المنظمة العابرة للحدود العاملة داخل الكونغو وخارجها.
 
ولا تحصل المجموعات المسلحة في الكونغو إلا على نحو 2 في المئة من الأرباح الصافية الناتجة عن التهريب غير المشروع، أي 13 مليون دولار في السنة. ويمثل هذا الدخل كلفة المعيشة الأساسية لنحو 8000 مقاتل، ويتيح للمجموعات المهزومة أو المنزوعة السلاح الظهور مجدداً. وثمة أدلة على أن عائدات هذه العمليات تمول ما لا يقل عن 25 مجموعة مسلحة تواصل زعزعة السلام والأمن في المنطقة.
 
التقرير الذي تم اعداده بالشراكة بين "يونيب" وبعثة الأمم المتحدة في الكونغو يعتمد على معلومات عدد كبير من الخبراء، بما في ذلك مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة والبوليس الدولي (الإنتربول) ومؤسسات حكومية ومنظمات غير حكومية في الكونغو.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 2 / 26 قصر باكنغهام الأكثر تلوثاً في بريطانيا
2013 / 12 / 6 الضباب الدخاني يغلق مدارس في شرق الصين
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.