Sunday 14 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2024 / 4 / 16 تقرير: مبادلة الديون بالطبيعة يمكن أن تعطي دفعة بقيمة 100 بليون دولار لمكافحة المناخ
كشف تقرير جديد أن مقايضة الديون بالطبيعة، حيث يتم شطب ديون البلدان الفقيرة مقابل حماية النظم البيئية مثل الشعاب المرجانية أو الغابات المطيرة، يمكن أن توفّر 100 بليون دولار لمكافحة تغيُّر المناخ.
 
واستند المعهد الدولي للبيئة والتنمية (IIED)، وهو مؤسسة غير ربحية مقرها المملكة المتحدة، في تقديره إلى إمكانية مبادلة الديون في العديد من البلدان الـ49 الأقل نمواً التي تعتبر الأكثر عرضة لخطر أزمات الديون.
 
وقد قامت كل من بليز والإكوادور وبربادوس والغابون وكابو ڤيردي بمثل هذه المقايضة في السنوات الأخيرة. وقالت لورا كيلي، مديرة مجموعة أبحاث الأسواق المستدامة التابعة للمعهد الدولي للبيئة والتنمية، إن العديد من أولئك الذين يعانون من ضائقة الديون، وغالباً ما يكونون أيضاً الأكثر عرضة للخطر بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، يفكّرون باللجوء إلى هذا الحل.
 
ويقدّر صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، اللذان يستند التحليل إلى أرقامهما، أن البلدان التي يتم التركيز عليها مدينة مجتمعة بمبلغ 431 بليون دولار، معظمها للحكومات الأكثر ثراء، وصندوق النقد الدولي نفسه وصناديق التقاعد والتحوّط.
 
وفي الوقت نفسه، تلقّت هذه البلدان أقل من 14 بليون دولار من تمويل المناخ، وفقاً لأرقام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اعتباراً من عام 2021، وهو أقل بكثير مما تحتاج إليه للحدّ من تغيُّر المناخ أو على الأقل التكيُّف معه.
 
والهدف من تقرير المعهد الدولي للبيئة والتنمية هو تشجيع التوجه لمزيد من عمليات مبادلة الديون في اجتماعات الربيع القادمة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، والتي تبدأ في وقت لاحق من هذا الأسبوع.
 
وقالت كيلي إن الدول التي يمكن أن تستفيد هي باكستان وسريلانكا وغامبيا في غرب أفريقيا، التي تواجه "خطراً كبيراً" لارتفاع مستوى سطح البحر، وشددت على أنها تحتاج إلى الاستثمار بكثافة في الوقاية من الفيضانات والحفاظ على الأراضي الرطبة.
 
وغانا أيضاً، التي تعمل الآن، مثل سريلانكا، على إعادة هيكلة ديونها، مرشح واضح آخر. ومن الممكن أن تزدهر إحدى صادراتها الرئيسية، وهي حبوب الكاكاو المستخدمة في صناعة الشوكولاتة، إذا تم بذل المزيد من الجهود لحماية غاباتها المطيرة الحيوية.
 
وقالت كيلي: "بالنسبة للحكومات (التي تقوم بمبادلة الديون) فهذا يخلق بعض الحيز المالي، لكنه يساعد أيضاً في تحقيق نتائج في ما يتعلّق بالمناخ والطبيعة ذات تأثير عالمي"، مضيفة أن العديد من الدول مهتمة بإمكانية القيام بذلك. (عن "رويترز") 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 5 / 26 دراسة: تلوث الهواء يسبب نتائج أكثر خطورة عند الإصابة بكورونا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.