Thursday 25 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2015 / 5 / 12 آسيا مقبرة السفن المتقاعدة
تجوب السفن بحار العالم ومحيطاته خلال عمرها المديد، لكن عندما تصبح غير صالحة للاستخدام تُنقل أكثريتها إلى دول شرق آسيا لتفكيكها في مواقع لا يأبه القائمون عليها لاعتبارات الحفاظ على البيئة والسلامة.

وأشارت جمعية «روبان دي بوا» البيئية الفرنسية في تقريرها الأخير عن وضع قطاع السفن في العالم إلى أن 20 سفينة تذهب أسبوعياً لتفكيكها وتحويلها إلى خردة، أي ما يقارب ألف سفينة سنوياً.

ولفتت إلى أن 257 سفينة تجارية وعسكرية أُخرجت من الخدمة في الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2015، خضع سبع منها فقط للتفكيك في الاتحاد الأوروبي. وتفكيك هذه السفن يعني تدوير 2.3 مليون طن من المعادن، لكنه يعني أيضاً وجود 100 ألف طن من النفايات السامة الواجب إدارتها. وتحتوي هذه السفن، التي يبلغ متوسط عمرها 28 سنة وتستخدم في كثير من الأحيان من دون إخضاعها للصيانة، على مواد مختلفة بينها الأسبستوس والرصاص وأوحال النفط ومركبات ثنائي الفينيل المتعدد الكلور وغيرها من النفايات السامة.

فعلى ناقلة (نفط) بطول 300 متر مثلاً، بحسب التقرير، ثمة 24 طناً من الدهانات السامة على الهيكل الخارجي لمنع الطحالب والأصفاد من الالتصاق به، ونحو ألفي طن من أوحال النفط، وستة إلى ثمانية أطنان من الأسبستوس.

وخلال الربع الأول من 2015، خضعت سبع سفن فقط للتفكيك في مواقع تابعة للإتحاد الأوروبي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 22 الشمس لتخفيف ضغط الدم
2022 / 3 / 4 ‏«Lucid Air» سيارة كهربائية جديدة بقدرات خارقة
2014 / 3 / 17 فجوة غذائية في اليمن بسبب تراجع المساحات المزروعة وندرة المياه
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.