Saturday 21 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 1 / 16 انتشار وبائي للملاريا في موريتانيا
لا تزال حمى الملاريا منتشرة بشكل واسع ووبائي في موسم الأمطار في موريتانيا، على رغم الجهود الحكومية للقضاء على المرض بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وهيئات دولية أخرى. إلا أن هذه الجهود أخفقت بسبب غياب الصرف الصحي في معظم المدن وانتشار المستنقعات التي تخلفها الأمطار لتشكل بيئة مثالية لتكاثر بعوض الملاريا.
 
"الناموسيات" المشبعة بمواد طاردة للبعوض هي إحدى السلع القليلة التي لا يتأثر رواجها بتغير فصول العام، حيث تبقى محافظة على سعر 20 دولاراً للناموسية، في حين تحتاج الأسرة إلى عدد أفرادها من هذه الناموسيات التي تمثل وسيلة الوقاية الأكثر استخداماً في موريتانيا، الواقعة في منطقة الساحل الأفريقي أحد الجيوب المتبقية لهذا المرض في العالم.
 
تفتك الملاريا سنوياً بآلاف الموريتانيين، ما دفع الحكومة إلى تأسيس برنامج وطني متخصص في مكافحة هذا المرض يتركز نشاطه على التوعية بمخاطره وسبل الوقاية منه وتوزيع الأدوية الواقية والناموسيات، مع التركيز على فئة الأطفال و النساء الحوامل.
 
في السنوات الأخيرة، بحسب البرنامج الوطني، أصبحت الملاريا تهدد جميع سكان موريتانيا بفعل عدة عوامل، منها التغيرات المناخية والأمطار وانتشار السدود وزراعة الواحات في الشمال، وبالتالي أصبحت موريتانيا بجميع مناطقها حتى العاصمة نواكشوط مهددة بهذا المرض الخطير. فالمستنقعات المنتشرة في المدن، بما توفر من بيئة مثالية لتكاثر بعوض الملاريا، وانعدام الصرف الصحي، وضعف التغطية الصحية كلها عوامل تجعل من المستبعد القضاء على الملاريا في البلاد في المدى المنظور.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 10 / 30 الفيضانات تشرد مئات الآلاف في الصومال
2016 / 4 / 27 كومبيوتر شمسي عملاق ينقي المياه ويوّلد الكهرباء
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.