Monday 08 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 4 / 7 تلوث بلاستيكي خطير في البحر المتوسط
كشفت دراسة إسبانية أن نحو ألف طن من النفايات البلاستيكية تطفو على سطح البحرالمتوسط، غالبيتها قطع من قوارير وأكياس وأغلفة. ونبهت إلى خطورة هذا الوضع على الثروة البيولوجية والموارد الاقتصادية للبحر المتوسط.

عثر الباحثون، وهم من جامعة كاديز (قادش)، على قطع بلاستيكية في بطون الأسماك والطيور البحرية والسلاحف والحيتان. كما وجدوا قطعاً صغيرة جداً في أصداف ورخويات تتم تربيتها في مزارع بحرية على سواحل شمال أوروبا. وأشاروا إلى أن التلوث البلاستيكي البحري انتشر ليصبح مشكلة عالمية بعد نصف قرن فقط من استخدام المنتجات البلاستيكية على نطاق واسع، داعين الى وضع استراتيجيات عاجلة لمعالجة هذه المشكلة.

أشارت الدراسة الى أن النفايات البلاستيكية تتجمع في البحر المتوسط على نطاق مشابه لتجمعه في الدوامات البلاستيكية الهائلة في المحيط الهندي وشمال المحيط الأطلسي وجنوبه وشمال المحيط الهادئ وجنوبه.

وأبدى الباحثون قلقاً خاصاً حيال الميكروبلاستيك، أي القطع البلاستيكية الصغيرة جداً التي يقل طولها عن خمسة مليمترات. وقد تبين أن أكثر من 80 في المئة من النفايات البلاستيكية في البحر المتوسط تقع ضمن هذه الفئة، وهي تشكل خطراً كبيراً عى الأحياء البحرية التي تبتلعها، فتطلق مواد كيميائية في جهازها الهضمي تتراكم في أنسجتها وتعرض الثروة السمكية للخطر كما قد تعرض المستهلكين لتسمم كيميائي.
 
الصورتان: قطع بلاستيكية صغيرة في مياه البحر، وباحثة وسط نفايات بلاستيكية عائمة
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 10 / 3 جينة مسؤولة عن الهجرة العجيبة للفراشة الملكية
2014 / 4 / 2 قرار دولي يمنع اليابان من صيد الحيتان
2014 / 10 / 29 حمم بركان هاواي تهدد المنازل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.