Sunday 03 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 5 / 3 أين تسبح في لبنان هذا الموسم؟
مع بدء موسم الصيف والسباحة، تصنف دول العالم شواطئها لتعطي معلومات للناس حول المواقع المأمونة وغير المأمونة بناءً على فحوصات تجرى في المختبرات. للأسف هذا الشيء غير معمول به في معظم البلدان العربية. وحتى في البلدان حيث تجري مراكز الأبحاث فحوصات، يتم استعمالها للأبحاث العلمية فقط ولا يتم إعلانها للجمهور.
وقد دأبت مجلة "البيئة والتنمية" على إجراء فحوصات لمياه الشاطئ اللبناني في مختبرات جامعية. ولما كانت المجارير التي يتم تصريفها في البحر بلا معالجة هي السبب الرئيسي لتلوث المياه بالبكتيريا الجرثومية القولونية، فما زالت مستويات التلوث نفسها في المواقع نفسها سنة بعد سنة. ومن الملاحظ أن مشكلة التلوث تظهر في المناطق المجاورة لمصبّات الأنهار التي تحوّلت إلى مجارير مفتوحة، وتخفّ في المناطق بين المصبات وبحسب اتجاهات التيارات المائية.
وفي بعض الشواطئ تم قياس معدلات "مرعبة" للمستعمرات الجرثومية القولونية. فمن بين أهم خمسة عشر موقعاً يرتادها اللبنانيون للسباحة، هناك سبعة مواقع غير مأمونة على الاطلاق ويجب منع السباحة فيها، مثل المسبح الشعبي في صيدا وشاطئ ضبيه - نهر الكلب وسلعاتا والمسبح الشعبي في الرملة البيضاء. تبلغ نسبة البكتيريا القولونية في كل مئة مليليتر من المياه في بعض هذه المواقع عشرة أضعاف المستوى المسموح به، حيث يُسجَل ألف مستعمرة قولونية لكل مئة مليليتر، في حين أن الحد الأقصى مئة مستعمرة لكل مئة مليليتر. لكن هناك سبعة مواقع صالحة للسباحة، تقع على شاطئ الناقورة والرميلة والجيّة وعمشيت والبترون وحلبا.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 11 / 20 مستوى قياسي جديد لانبعاثات الكربون
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.