Friday 24 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 2 / 10 حيتان العنبر تسلب سفن الصيد في ألاسكا (فيديو)
عميقاً في خليج ألاسكا تتسلل حيتان العنبر، وهي أكبر المفترسات في المحيط، لتسرق أسماك القدّ الكبيرة من حبال سفن الصيد. وقد تم تصوير فيلم للحيلة البارعة التي تزاولها هذه الحيوانات البحرية العملاقة، عرضته قناة BBC بعنوان "ألاسكا: مملكة الأرض المتجمدة".

يظهر الفيلم حوت عنبر يستخدم فكه الطويل لشدّ حبل الصيد، فتنطلق الأسماك من الصنانير ليلتهمها الحوت. ويعتقد العلماء أن الحيتان تعلمت هذه الحيلة. يقول ستيفن رودز، وهو ربان مركب صيد يعمل في المنطقة منذ 20 عاماً: "لا أعرف مدى ذكائها، لكن أداءها في هذه العملية شبه مثالي. لا شك في أن هذه المخلوقات ذكية جداً".

بدأ الإبلاغ عن حوادث السلب هذه منذ تسعينات القرن الماضي، وتقدر خسائرها بمئات آلاف الدولارات كل سنة، ما دفع بقطاع الصيد في ألاسكا إلى طلب المساعدة من العلماء. فتم إطلاق مشروع عام 2003 لدرس سلوك هذه الحيوانات الغامضة ومحاولة التوصل الى طرق لمنعها من تتبع سفن الصيد لتأمين وجباتها.

ويعتزم العلماء وضع أجهزة تتبع على عشرة حيتان يدعوها الصيادون "الأولاد الأشقياء"، هي التي تشاهد حول مراكب الصيد معظم الأوقات في خليج ألاسكا.
 
  
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 9 / 15 «بلو مون» ماسة زرقاء ستدخل التاريخ
2013 / 10 / 31 الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي يفتتح مؤتمر المنتدى العربي للبيئة والتنمية في الشارقة: تقرير "أفد": طاقة متجددة يصدّرها العرب مع النفط والغاز
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.