Wednesday 10 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 11 / 15 قرى هندية تجتمع لحماية صقور عمورية المهاجرة
كل عام، في طريق هجرتها من سيبيريا، تأخذ مئات الآلاف من صقور عمورية استراحة في سماء ولاية ناغالاند في أقصى الشمال الشرقي من الهند.
 
يرسم منظرها وهي تحلق مشهداً رائعاً قد يكون عبارة عن أكبر غطاء جوي تشكله الصقور في العالم، ما يجعلها في الوقت نفسه عرضة للخطر. ففي السنوات الأخيرة، عمد سكان القرى في الولاية إلى صيد هذه الطيور للحصول على لحمها، ما أدى إلى مجازر جماعية بحقها.
 
ويقدر عدد الصقور التي يتم اصطيادها كل عام بنحو 120 ألف طائر، ولكن الرقم الحقيقي قد يكون أعلى بكثير. وبهدف وضع حد للمجازر، أطلق تجمع «تعهد حماية الحياة البرية والتنوع البيولوجي في ناغالاند» هذه السنة في بداية موسم الصيد برنامج «أصدقاء صقر عمورية»، لحماية هذه الطيور المهاجرة من الصيادين.
 
ويقول حاكم ولاية ناغالاند نيفيو ريو: «من واجبنا حماية هذه الطيور الرائعة عندما تمر في سماء الولاية ومعاملتها باحترام وتقدير كما نعامل ضيوفنا.
 
وتقوم الحملة على تجريم صيد الصقور وفرض غرامة مالية على المخالفين والتهديد بوقف الهبات إلى القرى المتورطة بالصيد. كما تعهد السكان والمعنيون بالقيام بدوريات يومية لملاحقة الصيادين والتأكد من تطبيق القانون.
 
وصقر عمورية طائر جارح صغير بحجم الحمام، يتكاثر في جنوب شرق سيبيريا ويقضي الشتاء في أفريقيا الجنوبية، ولذلك يمتاز بأنه يقوم بأطول هجرة في عالم الصقور، إذ يسافر لمسافة 22 ألف كيلومتر في السنة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 4 / 23 تطوير أول نوع من البلاستيك قابل للتحلل بالحرارة والماء
2016 / 1 / 22 جحيم على الأرض
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.