Tuesday 30 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 8 / 2 موسم "طبّاخ التمر" يلهب الأجواء ويعيد الغبار إلى الشرقية
ارتفعت حرارة الأجواء وعادت موجات الغبار في المنطقة الشرقية بالسعودية لتتجاوز الحرارة في بعض المحافظات 45 درجة مئوية، في حين تتجاوز سرعة الرياح السطحية 40 كيلومتراً في الساعة، مع بدء ما يعرف بموسم "طبّاخ التمر"، حيث تزداد شدة الحرارة والسموم وارتفاع نسبة الرطوبة خصوصاً في المناطق الساحلية.
وبحسب متخصصين تصل درجة الحرارة خلال هذه الفترة إلى أعلى معدلاتها السنوية على الأجزاء الشمالية من الكرة الأرضية. ويشهد هذا الموسم استمراراً لهبوب العواصف الرملية على الساحل الغربي من المملكة والرياح الشمالية أو الشمالية الغربية المشوبة بالسموم اللافح في المنطقة الشرقية والشمالية والوسطى خلال ساعات النهار، مثيرة للغبار والأتربة، وتتسم بعنصر المفاجأة، والمناخ عموماً "كاتم" نتيجة تجمعات سحابية عقيمة، مما يرفع الإحساس بدرجة الحرارة.
وقد أكد الباحث العلمي عبدالعزيز الشمري، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن لموسم "طباخ التمر" في الجزيرة العربية ارتباطاً مباشراً بمنخفض الهند الموسمي الذي له تأثير مباشر على أجواء الجزيرة العربية خلال فصل الصيف كل عام من 21 حزيران (يونيو) إلى 22 أيلول (سبتمبر).
من جانبها، أوصت وزارة الصحة، من خلال نشرات وزعتها في المراكز الصحية، بأهمية لبس الكمامات الوقائية عند الخروج من المنزل أثناء هبوب العواصف الرملية بسبب ذرات الغبار التي تعمل على تهييج الجهاز التنفسي مما يتسبب في حساسية الأنف.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 5 / 3 الكويت تطلق مبادرة وطنية للبصمة البيئية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.