Saturday 21 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 7 / 24 تلوث أراضي القطيف الزراعية في السعودية
كشفت دراسة بيئية عن ارتفاع نسبة استغلال الأراضي الزراعية في محافظة القطيف السعودية لأغراض غير زراعية، حتى وصلت إلى 60 في المئة في بعض المخططات. وأشارت الى ان الاضرار والمخاطر التي تهدد المنطقة الزراعية ناجمة عن الملوثات الصناعية والمشتقات البترولية والنفايات المنزلية والأنقاض والمبيدات الحشرية.

رصدت الدراسة، التي أعدها المهندس علي الربح بإشراف مجموعة «قطيف الغد» واستغرق إعدادها سنة كاملة، مواقع وحجم وآثار التلوث على بقعة جغرافية كبيرة تشمل الأراضي الزراعية التابعة لوزارة الزراعة. واعتبرت أن التراخي في فرض العقوبات شكل سبباً رئيسياً في تحول المنطقة الزراعية إلى مكب للنفايات والأنقاض والملوثات الصناعية والبترولية وساهم في تمادي المخالفين ببث سمومهم في بيئة القطيف الزراعية، مما أدى لانحسار جزء كبير منها، الأمر الذي ساهم في ارتفاع معدل الأمراض والقوارض والحشرات والآفات الزراعية. ووثقت الدراسة المخالفات بمئات الصور والأرقام التي تبين حجم الأنقاض والنفايات المنزلية والصناعية بالمتر المكعب وكمية الزيوت والكيماويات التي تم سكبها فيها مما أدى لتلوث الأرض وتغيير معالم البيئة وتكون بحيرات ملوثة.

وتطرقت الدراسة لقيام مخالفين بتحويل أراض زراعية تابعة لوزارة الزراعة بصك زراعي إلى مصانع وورش وبقالات بتراخيص تتضارب مع أنظمة الجهات الرسمية. وشملت مخاطر تلوث المحاصيل بسبب استخدام بعض المزارع "مياه وأسمدة الصرف الصحي". ووثقت بلاغات من مواطنين لتجاوزات ومخالفات تم إيصالها إلى جهات رسمية، من ضمنها البلدية، ولم يتخذ أي إجراء تجاه المخالفين.

وطالبت الدراسة بضرورة تفعيل دور الجهات المختصة لمنع الممارسات الملوثة للبيئة الزراعية وفرض عقوبات وغرامات على الملوثين، مشددة على ضرورة تأسيس شرطة خاصة للمراقبة. ودعت الى تنظيم المكافحة الكيميائية للآفات وتشجيع المكافحة الحيوية والمكافحة المتكاملة، ومعالجة مياه الصرف الصحي قبل استخدامها للري.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 9 / 20 جمع مليون خرطوشة لحماية غابات لبنان
2016 / 9 / 2 فيستاس تنتج لـ "أكواباور" توربينات محطة طاقة الرياح في طنجة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.