Monday 15 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 1 / 29 ذوبان كبرى مجالد القطب الجنوبي
تشهد كبرى مجالد شرق القارة القطبية الجنوبية، التي قد يؤدي اختفاؤها الى ارتفاع مستوى مياه البحار ستة أمتار، حالة ذوبان بسبب ارتفاع حرارة المحيطات.

وكانت مجلدة «توتن»، التي يصل امتدادها إلى 120 كيلومتراً ويبلغ عرضها أكثر من 30 كيلومتراً، تعتبر ضمن منطقة لا تتأثر بالتيارات الحارة، والجليد فيها مستقر جداً وليس عرضة لتغيّرات كبيرة. إلا أن علماء أوستراليين قاموا بمهمة استكشافية ميدانية، أكدوا أن المياه المحيطة بالمجلدة أكثر سخونة من المتوقع وأن النهر الجليدي يذوب إذ يصبّ نحو 70 مليون طن من الجليد سنوياً في المحيط. وقال رئيس البعثة ستيف رينتول: «كنا نعلم بفضل بيانات واردة من الأقمار الاصطناعية أن المجلدة تخسر من سماكتها، لكننا كنا نجهل السبب».

وكانت حرارة المياه في محيط المجلدة أعلى بدرجة ونصف درجة مقارنة بمناطق أخرى شملتها المهمة الاستكشافية التي أجريت خلال صيف النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وأوضح رينتول أن ذوبان «توتن» الكلي لن يحصل في وقت قريب ويؤدي الى تصاعد مفاجئ في مستوى البحار، إلا أنه لفت إلى أن هذا الاكتشاف مهم للإحاطة في شكل أفضل بأثر تغيّر حرارة المحيطات على الغطاء الجليدي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 3 / 17 "هيئة البيئة" الكويتية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة يوقّعان مذكرة تعاون وأربع اتفاقيات في مجال حماية البيئة
2016 / 8 / 2 الكويت تقرر رفع أسعار البنزين
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.