Wednesday 10 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 6 / 27 اكتشاف أضخم من "حجر الحبلى" في بعلبك
ما حيّر علماء الآثار لسنوات طويلة ولا يزال يموج في بحر غرائب مدينة بعلبك التاريخية الأثرية هو" حجر الحبلى الروماني" الذي يمثل أكبر حجر منحوت في العالم ويقع إلى جانب مدخل المدينة من جهة الشرق، حيث كان الرومان يقتلعون الحجارة الضخمة وينحتونها وينقلونها لتشييد قلعة بعلبك الأثرية.
 
والآن تمكنت مجموعة من طلاب علوم الآثار في الجامعة اللبنانية في إشراف الدكتورة جانين عبد المسيح من اكتشاف الحجر الأكبر في العالم، الى جانب الحجر الأول المعروف بحجر الحبلى، ليحطم الرقم القياسي من حيث الحجم. وهو صخر في مقلع روماني يبلغ طول ما ظهر منه حتى الآن في عملية التنقيب 17 متراً، ولا يزال في المراحل الأولى من حفر محيطه، وعرضه 5,7 أمتار، مع انتظار تبيان ارتفاعه. أما حجر الحبلى فيبلغ طوله 21,5 متراً وعرضه 4,8 أمتار وعلوه 4,2 أمتار ويقدر حجمه بنحو 422 متراً مكعباً، ووزنه بألف طن.
 
وقد دفعت ضخامة حجر الحبلى إلى نسج القصص والأساطير عنه. واليوم تنسج تساؤلات أخرى عن كيف تمكن انسان ما قبل ألفي عام من تحريك صخرة كهذه. والغامض في أمر هذه الصخور هو كيف تم نحتها وتشكيلها ونقلها وتثبيتها على ربوة مرتفعة. (النهار)
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 10 / 31 مأدبة زفاف من "نفايات" غذائية
2015 / 3 / 17 واحتا العين وليوا موقعان للتراث الزراعي العالمي
2016 / 2 / 9 القمة العالمية للحكومات في دبي تناقش دور الابتكار والبحوث في التنمية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.