Monday 24 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 1 / 27 أنهار الجو تعوّض بعض الذوبان الجليدي
أفاد باحثون من جامعة لوفن في بلجيكا أن ظواهر متطرفة تدعى "أنهار الجو" كانت سبب العواصف الثلجية العاتية التي سجلت عامي 2009 و2011 في شرق القارة القطبية الجنوبية (أنتارتيكا). وتراكم الثلوج الذي نتج عنها عوّض بعض الجليد الذي خسرته صفيحتها الجليدية مؤخراً.

وأنهار الجو عبارة عن "أعمدة" رفيعة من بخار الماء تمتد آلاف الكيلومترات عبر السماء فوق مناطق شاسعة من المحيط. وهي قادرة على نقل كميات كبيرة من الرطوبة بسرعة عبر الكرة الأرضية، وقد تتسبب في متساقطات مدمرة عندما تضرب المناطق الساحلية. ولكن على رغم الفيضانات التي أحدثتها في أوروبا والأميركتين، فقد كُشف مؤخراً عن أهميتها بالنسبة الى المناخ القطبي ومستويات البحار العالمية.

فقد استخدم فريق بحثي دولي، بقيادة إرينا غورودتسكايا من قسم دراسات المناخ الاقليمية في جامعة لوفن، مجموعة من تقنيات النمذجة المتطورة وبيانات جمعت في محطة الأبحاث القطبية البلجيكية في شرق أنتارتيكا، لإنتاج أول دراسة في العمق حول تأثير أنهار الجو على المتساقطات في أنتارتيكا.

تقول غورودتسكايا إن تراكم الثلوج بشكل غير معتاد في المنطقة عام 2009، الذي نُسب الى أنهار الجو، أضاف نحو 200 جيغاطن من الكتلة الثلجية والجليدية، وهذا وحده يعوض 15 في المئة من خسارة الصفيحة الجليدية خلال السنوات العشرين الأخيرة. لكنها أضافت: "يجب ألا يساء تفسير النتائج التي توصلنا اليها بأنها دليل على أن تأثيرات الاحترار العالمي ستكون صغيرة أو معكوسة بسبب الآثار التعويضية. على العكس، هي تثبت أن احترار المناخ على الأرض قد يتجلى في ردود فعل إقليمية شاذة. لذلك فان فهمنا لتغير المناخ وتأثيره العالمي يعتمد بقوة على قدرة النماذج المناخية على توقع الأحداث المتطرفة، مثل أنهار الجو وما ينتج عنها من شذوذ في المتساقطات ودرجات الحرارة".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 8 / 11 حالة طوارئ عالمية لمواجهة إيبولا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.