Wednesday 07 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 1 / 19 ناسا: 2014 أسخن سنة في السجلات
أفاد تقرير لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) والإدارة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) أن 2014 كانت أسخن سنة عالمياً منذ بدء حفظ السجلات عام 1880. وقالت عالمة المناخ جنيفر فرنسيس: "الكرة الأرضية أدفأ الآن مما كانت خلال المئة سنة الماضية، بل ربما خلال الـ 5000 سنة الماضية على الأقل".

وهذه هي المرة الثالثة خلال السنوات العشر الأخيرة يكسر فيها معدل درجة الحرارة السنوية جميع الأرقام القياسية السابقة. والسنتان السابقتان هما 2005 و2010. ويتوقع العلماء استمرارهذا "الاتجاه المؤسف" بكسر الأرقام القياسية مع ارتفاع حرارة الأرض. وقال غارفين شميدت، مدير معهد غودارد لدراسات الفضاء التابع لـ "ناسا": الاتجاهات على المدى الطويل تنسب الى محركات تغير المناخ التي تهيمن عليها الآن انبعاثات غازات الدفيئة الصادرة عن نشاطات بشرية".

وكانت وكالة الأرصاد اليابانية أصدرت تقريراً ألأسبوع الماضي أفاد أيضاً أن 2014 كانت أدفأ سنة خلال السنوات المئة والعشرين الماضية.

هذا لا يعني بالضرورة أن جميع المناطق اختبرت حرارة مفرطة. والواقع أن معظم اليابسة في العالم لم تواجه حرارة قياسية، إذ كان المعدل على سطح اليابسة أعلى بنحو درجة مئوية واحدة فقط من المعدل خلال القرن العشرين. لكن غرب ألاسكا وشرق روسيا وداخل أميركا الجنوبية والسواحل الأوسترالية شهدت ارتفاعات قياسية. غير أن الزيادة المقلقة كانت فوق المحيطات، حيث كانت درجات الحرارة أعلى 0.6 درجة مئوية عن المعدل خلال القرن العشرين، وهو رقم قياسي جديد.
كما تبين أن ستة أشهر في العام 2014 كانت الأسخن إطلاقاً وفق السجلات.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 5 / 11 مركز في الجامعة الأردنية للتدريب على الطاقة المتجددة
2014 / 7 / 22 فضيحة جديدة لـ "يام" و"ماكدونالدز" في الصين
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.