Tuesday 27 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 3 جينة مسؤولة عن الهجرة العجيبة للفراشة الملكية
تمثّل الهجرة الجماعية التي تقوم بها الفراشة الملكية monarch butterfly لمسافة ٤٨٠٠ كيلومتر في أميركا الشمالية أحد أعجب مهرجانات الفراش في العالم. حيث تشرع الملايين من هذه الحشرات الجميلة في رحلة خريفية مضنية من كندا شمالاً إلى المكسيك وسواحل كاليفورنيا جنوباً.
وقدّم العلماء الذين رسموا الخريطة الوراثية (جينوم) لهذه الفراشات رؤية دقيقة لمغامرتها السنوية في الجو. ووضعوا أيديهم على جين (مورثة) "يختص بكفاءة العضلات المتعلقة بالطيران" ويلعب دوراً مهماً في هجرة الفراشة الملكية. كما حدّدت دراستهم التي نشرتها مجلة "نيتشر" الجينة المسؤولة عن الألوان الجميلة لهذه الفراشات التي تتدرّج من البرتقالي إلى الأسود.
وقال ماركوس كرونفورست أحد الباحثين وأستاذ البيئة في جامعة شيكاغو: «وجدته أمراً مذهلاً أن تعيش هذه الفراشات الصغيرة بضعة أشهر وتطير آلاف الكيلومترات لإتمام هذه الهجرة السنوية". وأضاف: «تبين دراستنا أنها تقوم بهذه الرحلة كل عام منذ ملايين السنين. لا يوجد ما يضاهي ذلك على الكوكب".
وقد تراجعت أعداد الفراشات المهاجرة بشكل هائل خلال السنوات الأخيرة. وفي حين هاجر نحو بليون فراشة ملكية إلى المكسيك عام ١٩٩٦، فقد بلغ هذا الرقم نحو ٣٥ مليوناً في الخريف الماضي. ومن المخاطر التي تتعرض لها فقدان الموائل بسبب الأنشطة البشرية والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب التي تعيش عليها، علاوة على تغير المناخ.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 11 / 29 انفجار جثة حوت
2016 / 5 / 11 لوحة فان غوغ بأربعة ملايين قارورة بلاستيكية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.