Monday 24 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 8 / 18 روبوتات مستوحاة من سلوك النمل والنحل
استوحى باحثون أميركيون سلوك حشرات كالنحل والنمل لتصميم روبوتات صغيرة جداً تتواصل في ما بينها وتجتمع في أسراب، من دون تدخل بشري.

وأطلق على هذه الروبوتات الدقيقة اسم "كيلوبوت". وهي مزودة محركات صغيرة تعمل بالاهتزاز ونظام اتصال بالاشـعة تحت الحمراء، كما ذكر مصمموها في مقال نشرته مجلة «ساينس» الأميركية.

وتعمل هذه الروبوتات البالغ عددها 1024 بواسطة برنامج معلوماتي يحاكي ثلاث وظائف سلوكية أساسية يتميز بها النمل والنحل. وهكذا، تستطيع أن تتواصل في ما بينها للاستعلام عن حركة الروبوتات المجاورة لها.

وأقر الباحثون أن نتيجتهم لا تخلو من بعض الثغرات، وخصوصاً في طريقة تجمع هذه الحشرات الآلية لتكوين شكل هندسي معين، لكنهم قد يتجاوزون هذه الثغرات في أبحاث لاحقة.

ورأوا ان برنامجاً معلوماتياً أكثر تطوراً قد يجعل من هذه الروبوتات الدقيقة قادرة على اعادة تنظيم تجمعها إذا طرأ ما يفرط عقدها، وقد تكون أيضاً قادرة على الالتحام كما يفعل النمل لتكوين ما يشبه الجسر على سطح الماء.

وقال أحد المصممين راديكا ناغبال استاذ المعلوماتية في جامعة هارفرد: «نحن نستوحي الأنظمة الموجودة في الطبيعة التي تجعل وحدات من نوع ما تجتمع لمواجهة أمر طارئ».
الصورة: الروبوتات الحشرية تتجمع لتتخذ شكلاً معيناً
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 12 / 27 يوم للحياة البرية
2013 / 9 / 18 "حاجز استرداد الغاز المتبخر" في قطر يتيح إضاءة 300 ألف منزل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.