Friday 20 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 5 / 7 زجاج ملوّن لإنتاج الكهرباء من أشعّة الشمس
تم تطوير زجاج شمسي ملوّن في دبي يعتبر من الأكثر كفاءة في تحويل الضوء طاقة. وهو ينتج بألوان مختلفة، وجرى تصميمه عبر تعاون مع المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في لوزان. ويستخدم في إنتاج الكهرباء مباشرة من الضوء، إما بواسطة الألواح الشمسيّة الكهرضوئية، وإما الألواح التي تجمع حرارة الشمس لتسخين الماء وتحويله الى تيار بخار يحرّك توربينات الكهرباء.
 
قامت بتطوير هذا الزجاج شركة «إنسولير- الإمارات»، باستخدام تكنولوجيا «كروماتيكس» من شركة «سويس إنسو» الرائدة في تقنيّات الطاقة الشمسية. وسوف يتم إنتاج الزجاج الشمسي الملوّن في شركة «زجاج» في دبي.
 
ومن المقرر إطلاق الزجاج الشمسي الملوّن على مرحلتين، بحيث يتم انتاج ألواح كاملة منه تصلح للاستخدام المعماري في نهاية المرحلة الثانية. وتسعى «إنسولير الإمارات» إلى حيازة 10 في المئة من السوق العالمية للزجاج الشمسي. وقد توقعت تقديرات في هذا القطاع تركيب ما يزيد على بليون متر مربع من الزجاج الشمسي، الكهرضوئي والحراري، في أرجاء المعمورة مع حلول سنة 2015.
 
ومن المتوقع ان تحدث تكنولوجيا الزجاج الملون الجديدة تحولاً فعلياً في طريقة استخدام الطاقة الشمسية في المنازل والمكاتب والمباني التجارية. وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع المبادرات الخضراء لحكومة دبي بشأن تنويع مصادر الطاقة.
 
ويمكن للوح شمسي مُلوّن بتكنولوجيا «كروماتيكس» أن يولّد ما يزيد على 130 واط من الكهرباء لكل متر مربع على سطوح المباني، أو قرابة 100 واط لكل متر مربع على الواجهات. ويمكن لقرابة ألفي لوح شمسي متجمعة في مبنى واحد توليد 200 كيلوواط من الطاقة الكهربائية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 11 / 17 صفر جوع وصفر نفايات غذائية
2013 / 8 / 26 القبض على تجار كائنات بحرية نادرة في الغردقة
2014 / 9 / 25 النعيمي: مشروع سعودي يخفض انبعاثات الكربون 800 ألف طن سنوياً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.