Wednesday 07 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 7 / 10 الرياح أيضاً تذيب الجليد القطبي وترفع مستوى المحيطات
استنتجت دراسة أوسترالية أن مستوى المحيطات قد يرتفع بمعدلات أكثر من المتوقعة، لأن النماذج المناخية لم تأخذ في الحسبان التأثير المدمر للرياح القوية في إذابة ثلوج القطب الجنوبي.
وكشفت الأبحاث أن الأنهار الجليدية في غرب القارة القطبية الجنوبية ستذوب كلياً بفعل الرياح الغربية، وسيؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى المحيطات بمقدار 3 أمتار خلال 200 إلى 500 سنة.
ويقول بول سبينس، عالم المحيطات في مركز أبحاث التغيرات المناخية التابع لجامعة نيو ساوث ويلز، إن النماذج فشلت في حساب مدى تأثير سرعة وقوة الرياح الغربية في المحيط الجنوبي، والتي عند ملامستها سواحله الشرقية سستحدث خللاً بالتوازن الدقيق بين المياه الدافئة والباردة المجاورة لطبقات الجليد في القارة القطبية الجنوبية، ما يؤدي حتماً إلى ذوبان الجليد.
ووجدت بحوث أخرى أن سرعة الرياح الغربية في المحيط الجنوبي ازدادت بمعدل 10-15 في المئة خلال الـ 50 سنة الماضية، وتغير اتجاهها بما يتراوح بين 2 و5 درجات في اتجاه القطب الجنوبي. ووجدت أن ثقب الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية يعد أحد الأسباب الهامة في تغير قوة الرياح وسرعتها، جنباً إلى جنب مع انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري. كما أوضحت أن تعافي طبقة الأوزون في العقود المقبلة سوف يبطئ سرعة الرياح، وقد يساهم ذلك في الحد من ذوبان جليد القطب الجنوبي.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 5 / 12 هواء نيودلهي الأكثر تلوثاً في العالم
2021 / 11 / 5 النروج تتخلى عن سيارات الوقود في 2025
2022 / 2 / 9 شركات الغاز لإصدار «سندات خضراء» في أوروبا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.