Thursday 11 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 7 / 27 الكوارث المناخية تزيد خطر اندلاع حروب
تؤدي الكوارث المناخية مثل الجفاف وموجات الحر إلى تأجيج النزاعات المسلحة في الدول المتعددة الأعراق، وهي ظاهرة يُخشى أن تتفاقم نتيجة الاحترار المناخي، وفقاً لدراسة نشرت في الولايات المتحدة.
 
وانطلق الباحثون في هذه الدراسة التي نشرتها مجلة الأكاديمية الأميركية للعلوم من ملاحظة أن معظم الحروب التي اندلعت في السنوات الـ70 الأخيرة كانت بين مجموعات عرقية. واندلع 23 في المئة من هذه النزاعات المسلحة في الدول الأكثر تنوعاً على الصعيد العرقي، مثل الصومال وأفغانستان، وذلك بين العامين 1980 و2010، بالتزامن مع وقوع عدد من الكوارث الطبيعية.
 
وأظهرت الدراسة أن «الكوارث المناخية ليست مسؤولة مباشرة عن إطلاق النزاعات، ولكنها تعزز خطر نشوبها»، وفقاً للباحث في معهد بوتسدام الألماني للبحوث المناخية كارل شلوسنر.
 
وتزداد حدة الكوارث المناخية ووتيرتها في العالم بسبب الاحترار المناخي الناجم عن انبعاثات غازات الدفيئة، خصوصاً ثاني أوكسيد الكربون الصادر عن الأنشطة الصناعية.
 
وقال مدير المعهد هانس شلنهوبر: «ملاحظاتنا هذه، مضافة إلى ما نعرفه أصلاً عن أثر تغيّر المناخ، يمكن أن تساعدنا في إعداد تصوّر عن السياسات الواجب اعتمادها». ورأى الباحثون أن اتخاذ إجراءات لخفض انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع حرارة الأرض، أو توجيه المزارعين إلى زراعات مقاومة للحر والجفاف، يمكن أن يخفف من احتمال نشوب حروب في الدول التي تعيش انقسامات عرقية مثل شمال ووسط أفريقيا ووسط آسيا.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 27 آثار أقدام دينوصورات في أكادير
2015 / 1 / 9 صيادو الحيتان اليابانيون يتركون رماحهم في منازلهم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.