Friday 20 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 5 / 30 "تارا" يرصد جزئيات البلاستيك في البحر المتوسط
انطلق المركب الشراعي الفرنسي "تارا" مجدداً في مهمة علمية تمتد عدة أشهر في البحر المتوسط، بهدف القيام بتقييم أفضل لوجود جزئيات البلاستيك وتأثيرها على الأنظمة البيئية البحرية.

وبعد المحيط الهادئ عام 2011 والمحيط المتجمد الشمالي في 2013، سيقوم المركب "تارا" بأخذ العينات من مياه 15 بلداً على البحر المتوسط، الذي يخضع لضغوط ديموغرافية كبيرة ولتلوث متزايد ولا سيما بالنفايات البلاستيكية.

وقال رومان تروبليه، المدير العام للمشروع: "يعيش اليوم نحو 450 مليون شخص حول حوض المتوسط، وهو عدد تضاعف في غضون 30 عاماً. وأوضح تفاصيل جمع البيانات: "سنقيِّم توزع الأجزاء البلاستيكية العائمة التي يراوح حجمها بين 0,3 مليمتر و50 مليمتراً، وسنحلل الأنواع المختلفة من البلاستيك، فضلا عن الملوثات العضوية المرتبطة بها".

بعد ذلك سيجرى تحليل دقيق للأنظمة البيئية والكائنات الحية من بكتيريا وأوليات وطحالب ورخويات وغير ذلك، التي تنشأ على الأجزاء البلاستيكية وسيعكف العلماء على متن المركب "تارا" على درس تفاعل الأنظمة البيئية للعوالق البحرية مع هذه الأجزاء البلاستيكية، وهي نتيجة عملية تحلل وتآكل على فترات طويلة.

عملية جمع البيانات وتحليلها على متن المركب "تارا" تضاف إلى العمل الذي أنجزته مهمة "ميد" الدولية منذ العام 2009 في شمال البحر المتوسط، التي قدرت عدد الأجزاء البلاستيكية في هذا البحر ب250 بليوناً.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 10 / 6 بيت في قوقعة
2014 / 12 / 4 أكبر مشروع لتسميم الجرذان في العالم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.