Friday 20 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 7 / 6 الألعاب النارية تسمم الأجواء
بمناسبة عيد الاستقلال الأميركي في 4 تموز (يوليو) تم إطلاق آلاف الألعاب النارية في أنحاء البلاد، مما لوث الهواء بسحب من السموم. ويؤدي انفجار هذه الألعاب النارية إلى انبعاث جسيمات دقيقة قطرها نحو جزء من ثلاثين من قطر شعرة الإنسان، ما يمكنها من دخول الجهاز التنفسي وصولاً إلى الرئتين.

وبحسب وكالة حماية البيئة الأميركية تشتمل الجسيمات الدقيقة على غبار وأوساخ وسخام ودخان وقطرات سائلة وتقاس بالميكرومتر الذي يساوي جزءاً من مليون من المتر.

ووجدت دراسة أجراها علماء من الادارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي ونشرت في مجلة Atmospheric Environment أن حجم هذه الجسيمات بلغ 2.5 ميكرومتر، ويرتبط التعرض لها بعدد من المشاكل الصحية التي تراوح من السعال وضيق التنفس إلى النوبات القلبية.

وفي المتوسط يكون الهواء في أسوأ حالاته من التاسعة إلى العاشرة من مساء يوم عيد الاستقلال الأميركي، ثم يعود إلى وضعه السابق ظهر 5 حزيران (يونيو).

تذكر هذه المناسبة بعادة مماثلة في كثير من البلدان العربية حيث يتم إطلاق الألعاب النارية القوية في مناسبات مثل حفلات الزفاف والمهرجانات والفوز في امتحانات الشهادات المدرسية والجامعية وولادة طفل. وفي لبنان تكاد لا تخلو ليلة في المدن وكثير من القرى من أصوات الألعاب النارية المدوية التي تجعل الناس يظنون أن الحرب الأهلية بدأت من جديد. وفي معظم بلدان العالم تقتصر الألعاب النارية على احتفالات عشية العام الجديد.

للحد من هذه الظاهرة المزعجة يجب تطبيق قواعد صارمة لا تسمح باستعمال الألعاب النارية إلا في حالات معينة وبموجب ترخيص.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 12 / 12 اختفاء لندن وميامي خلال 60 سنة؟
2013 / 8 / 12 الأميركيون لا يريدون العيش طويلاً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.