Monday 20 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 4 / 30 ورشة عمل اقليمية حول التغيرات المناخية
أكد وزير المياه والبيئة اليمني عبده رزاز صالح أن التغيرات المناخية تعد إحدى أهم القضايا الملحة لدول العالم، حيث أصبحت آثار هذه الظاهرة ماثلة للعيان وآخذة في التزايد وبأشكال مختلفة، داعياً الى ضرورة تكاتف الجهود لوضع الحلول والمعالجات السليمة التي تعمل على الحد من هذه الآثار ومواجهتها في القطاعات كافة.
 
وأوضح في كلمته في افتتاح ورشة العمل الاقليمية حول التغيرات المناخية وتأثيرها على محميات المحيط الحيوي، التي تنظمها الهيئة العامة لحماية البيئة اليمنية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، بحضور 14 مشاركاً من السعودية ومصر وتونس والجزائر وليبيا والأردن وسورية ولبنان والسودان واليمن ،أن خطورة ظاهرة التغيرات المناخية تكمن في كونها مرتبطة بمختلف القطاعات الحيوية، حيث تدل الدراسات والشواهد العلمية على أن الأنشطة البشرية المختلفة تتسبب في الإضرار بالأنظمة الأساسية للأرض والتنوع الحيوي والموارد الطبيعية.
 
ولفت الى ان وزارة المياه والبيئة تعول على الورشة كثيراً في وضع الرؤى والخبرات العلمية والفنية المتعلقة بالتغيرات المناخية وآثارها على محمياتنا الطبيعية، مشدداً على ضرورة التنسيق والتخطيط المبكر وتوحيد الجهود في إطار الدول المشاركة من أجل الحفاظ على الموارد والتراث الطبيعي والبيئة من التدهور والاستنزاف.
 
من جهته قال مدير البيئة في مكتب "اليونسكو" بالقاهرة الدكتور محمد العوة "إن اختيار جزيرة سقطرى لاستكمال فعاليات الورشة يأتي نظرا لتميزها بطبيعة ساحرة وتنوع بيولوجي فريد، وبصفتها أحد مواقع التراث العالمي ومواقع محميات المحيط الحيوي"، معرباً عن أمله في أن يستفيد المشاركون من تجربتهم بالتعرف على أهمية المحافظة على هذه الجزيرة الفريدة من نوعها في العالم من الآثار المحتملة لتغير المناخ عليها. وبيّن أن العديد من النظم الإيكولوجية في الوطن العربي عرضة لمخاطر تغير المناخ، إذ حذر تقرير للمنتدى العربي للبيئة والتنمية عام 2009 من أن العديد من الأنواع النباتية والحيوانية في العالم العربي تواجه أصلا تهديدات لبقائها، وسوف يتفاقم هذا الوضع نتيجة التأثيرات المتوقعة لتغير المناخ.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.