Monday 15 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 3 / 21 بوصلة في جسم الثعبان البورمي
يتميز الثعبان البورمي بخاصية غريزية تجعله لا يضل طريقه، وتمكنه من العودة الى جحره حتى وإن ابتعد عنه عشرات الكيلومترات.
 
وثعبان بورما هو من أكبر أنواع الأفاعي في العالم، وكان موجوداً في الماضي في أنحاء عدة من آسيا. وقد تكاثر بشكل خطير في متنزه إيفرغلايدز الوطني في ولاية فلوريدا الأميركية، بعدما وصلت أعداد منه إلى هناك بواسطة تجار حيوانات، وباتت تهدد النظام البيئي.
 
وقد أمسك الباحثون بستة ثعابين بورمية ووضعوها في علب بلاستيكية، ثم أطلقوها على بعد 36 كيلومتراً. وتعقبوا حركتها بواسطة أجهزة بث دقيقة. ولاحظوا أن هذه الثعابين سرعان ما اتجهت نحو المكان الذي أمسكت فيه، وتمكن خمسة منها من العودة مع هامش خطأ خمسة كيلومترات.
 
وجاء في الدراسة التي نشرتها مجلة "بيولوجي ليتيرز" عن أكاديمية العلوم البريطانية أن الأفاعي "زحفت على مدى يراوح بين 94 و296 يوماً، مبدية تصميماً على العودة إلى حيث كانت". وخلص العلماء إلى أن "الثعبان البورمي مزود بوصلة داخلية وخريطة".
 
وثعبان بورما من الأفاعي الضخمة في العالم، وقد يصل طوله إلى خمسة أمتار، ويفترس كل شيء من العصافير إلى صغار الغزلان والتماسيح.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 2 / 3 الأمم المتحدة: 2014 كانت السنة الأكثر سخونة
2014 / 6 / 19 "ترجمة" استراتيجية مكافحة التصحر في الكويت
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.