Sunday 03 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 2 / 26 عُمان تربّي الأسماك بعد ارتفاع أسعارها
ارتفعت أسعار الأسماك في سلطنة عُمان إلى مستويات قياسية لم تسجلها سابقاً. وفي حين تتزايد شكاوى المستهلكين، تبرر وزارة الزراعة والثروة السمكية شح المعروض بالعوامل المناخية وزيادة الطلب. ووجدت الحكومة في تربية الأسماك وسيلة لتوفير مزيد من الثروة البحرية في بلاد تمتد سواحلها أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر، واتخذت مجموعة إجراءات منها حظر تصدير أنواع معينة من الأسماك يُقبل عليها العمانيون عادة، وأبرزها التونة والكنعد.
 
وانقطعت المأكولات البحرية عن آلاف الأسر العمانية، خصوصاً الكبيرة منها، التي لم تعد تتحمل كلفة كيلوغرام واحد من السمك بعد ارتفاع سعره أكثر من 400 في المئة خلال السنوات الخمس الماضية. ودخلت عُمان مرحلة البحث عن الأسماك في "المحميات الاصطناعية" لتخفيف الضغط على الحكومة وعدم تحميلها أسباب إخفاق سياستها السمكية.
 
وأعلنت الوزارة مباشرة القطاع الخاص الاستثمار في مجال تربية الأسماك، وتدشين المرحلة عملياً في ثلاث محافظات هي الباطنة والشرقية، حيث مدن ساحلية، والداخلية أي المتوارية خلف الجبال، عبر ثماني مزارع صغيرة تنتج أسماك البلطي، من أصل 10 مزارع تدعمها الوزارة. وتوقع مسؤولون أن يصل إنتاج هذه المزارع إلى ألف طن، بينما ستعمل مزارع أخرى على تربية الروبيان (القريدس) بمقدار ثلاثة آلاف طن.
 
ويُتوقع الإعلان عن مناطق جديدة ستضم 31 مشروعاً بقيمة تصل إلى 400 مليون دولار، منها مشاريع لتربية الروبيان عبر تقنية الأحواض الترابية، والأسماك الزعنفية بنظام الأقفاص العائمة، وأسماك أخرى بنظام إعادة تدوير المياه. (الحياة)
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 8 / 3 أوباما يعلن اليوم خطة لمكافحة تغير المناخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.