Monday 08 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 2 / 21 الأمم المتحدة تناقش قضايا المياه والطاقة

الأمم المتحدة تناقش قضايا المياه والطاقة

نجيب صعب: الكفاءة والطاقة المتجددة والتعاون العربي

 

نيويورك – 20/2/2014

عرض الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية نجيب صعب تحديات المياه والطاقة في المنطقة العربية، في دورة خاصة عقدتها الجمعية العمومية للأمم المتحدة. وهو شارك في هذه المناقشات الرفيعة المستوى ممثلاً للمنطقة العربية، بدعوة من رئيس الجمعية العمومية جون آش. افتتح المناقشات الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون، الذي حدد سنة 2030 موعداً لتأمين وصول المياه وخدمات الطاقة إلى جميع سكان العالم. وقال ان 800 مليون شخص يفتقرون اليوم الى المياه، ومليارين ونصف المليار الى شبكات الصرف الصحي، بينما لا تصل خدمات الكهرباء الحديثة الى مليار ونصف المليار. وحضر وزراء وسفراء ورؤساء منظمات دولية، الى جانب البعثات المعتمدة لدى الأمم المتحدة. وقد تمحور النقاش حول تحقيق أهداف التنمية للألفية، خاصة في موضوع توفير المياه النظيفة والشروط الصحية الملائمة لبلايين الناس الذين يفتقرون اليها. وبحث المتحاورون سلسلة توصيات لتضمينها أجندة التنمية ما بعد سنة 2015.

قدم نجيب صعب عرضاً عن الترابط بين المياه والطاقة، استناداً الى تقارير المنتدى العربي للبيئة والتنمية حول المياه والطاقة وتغير المناخ. وهو شرح العلاقة الفريدة بين الطاقة والمياه في المنطقة العربية، حيث أنها الأكثر جفافاً وفقراً في المياه من جهة، والأكثر غنى بالثروات النفطية كما بإمكانات الطاقة الشمسية من جهة أخرى. وأوضح أن بعض الدول العربية المصدرة للنفط تستخدم نصف إنتاجها من الطاقة لتحلية المياه وضخها وتوزيعها.

وبيّن صعب أن استخدام المياه والطاقة في المنطقة العربية يتميز بضعف كبير في الكفاءة، وإذا استمر الوضع على هذا المنوال سيذهب معظم إنتاج الطاقة من الوقود الأحفوري الى الاستهلاك المحلي. ولفت إلى الأضرار التي يتسبب بها الدعم غير المنضبط لأسعار المياه والطاقة، الذي يذهب في معظمه الى الأغنياء ولا يشجع على ترشيد الإستهلاك، ما يستدعي إعادة النظر بسياسات الدعم ورفعها تدريجاً، بحيث يتم توجيهها الى الفقراء والمحتاجين.

وأعطى صعب أمثلة عن اصلاحات بدأت دول عربية اعتمادها في هذا الاتجاه، بينها الاستراتيجية المائية والزراعية في أبوظبي، وبرنامج ترشيد استهلاك الطاقة السعودي، ومشاريع الطاقة المتجددة التي انطلقت في المغرب والسعودية والإمارات ومصر والأردن. وأكد أن أمام الدول العربية فرصة لتصدير الطاقة المتجددة الى جانب النفط والغاز، والوفاء بحاجاتها من المياه، عن طريق التخطيط المتوازن والتعاون الإقليمي.

وفي حوار عقب إلقاء كلمته، شارك فيه مندوبو لبنان والسعودية وقطر ومصر والمغرب وليبيا والهند والدنمارك والبرازيل وباكستان، أكد صعب انه باعتماد معايير الكفاءة والاستخدامات الأنظف، يمكن تحويل النفط أيضاً الى طاقة مستدامة للمستقبل. ودعا الى إدخال الصناعة في أهداف التنمية عن طريق خفض استهلاك الطاقة والمياه بنسبة 20 في المئة خلال عشر سنين تتم زيادتها تدريجاً.

واختتم النقاشات نائب الأمين العام للأمم المتحدة يان إلياسون، الذي أعلن عن قمة تعقدها المنظمة الدولية في أيلول (سبتمبر) المقبل لبحث أهداف التنمية لما بعد سنة 2015.

 

الصورة 1: الجمعية العمومية للأمم المتحدة في الجلسة الختامية عن العلاقة بين المياه والطاقة

الصورة 2: نجيب صعب متحدثاً

تصوير: وليم بلاي William Bly

نجيب صعب متحدثاً
الجمعية العمومية للأمم المتحدة في الجلسة الختامية عن العلاقة بين المياه والطاقة
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 2 التلوث أفسد زراعة 8 ملايين فدان في الصين
2022 / 7 / 13 الصين تشهد تحسناً في بيئتها الإيكولوجية خلال النصف الأول من العام الجاري
2022 / 4 / 5 دراسة: الأرض تشهد زيادة كبيرة في سرعة التعرض لموجات الجفاف المفاجئة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.